سياسي بدرجة دكتور.. من هو محمود العلايلي الذي رحل عن عالمنا اليوم متأثرًا بسرطان الرئة؟

الدكتور محمود العلايلي
الدكتور محمود العلايلي

وفاة محمود العلايلي، رحل عن عالمنا في الساعات الأولى من اليوم الأحد، الدكتور محمود العلايلي، السياسي المعروف ونجل الفنان الراحل عزت العلايلي، بعد معاناة مع مرض السرطان.

وكان الدكتور محمود العلايلي قد تعرض لأزمة صحية في الأسابيع الأخيرة بعد تشخيص إصابته بمرض سرطان الرئة، إذ تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وكشفت مصادر مقربة من أسرته، أن العلايلي كان يعاني من سرطان الرئة، وتدهورت حالته الصحية خلال الأيام الماضية ولم يستجب للأدوية والعلاج، ولفظ انفاسه الأخيرة بالمستشفى.

موعد جنازة محمود العلايلي

وأعلنت زوجة محمود العلايلي عن خبر وفاته وموعد الجنازة عبر حسابها على فيس بوك، إذ كتبت :"«توفي إلى رحمة الله زوجي الدكتور محمود عزت العلايلي اليوم الأحد الموافق 14 يوليو».

وأضافت: «وتقام صلاة الجنازة في مسجد الشرطة بالشيخ زايد بعد صلاة الظهر، ويتم الدفن في مقابر العلايلي والحديدي في طريق الفيوم، وسنوافيكم بميعاد العزاء تباعًا».

معلومات عن محمود العلايلي

ويعتبر الدكتور محمود العلايلي هو الابن الوحيد للفنان الراحل عزت العلايلي، ولديه شقيقة واحدة هي رجاء العلايلي.

تخرج محمود العلايلي في كلية طب الأسنان، وكان له ظهورًا مميزًا على الساحة السياسية في فترة ثورة 30 يونيو، حيث كان قياديًا بارزًا بحزب المصريين الأحرار الذي تشكّل بعد ثورة 25 يناير لفترة.

وفي وقت سابق، كشف محمود عزت العلايلى عن السبب وراء عدم دخوله مجال الفن والتمثيل، وذلك خلال حوار صحفي قال فيه: “أرى أن أي أب من الممكن أن يورث ابنه تقنيات مهنته، ولكن، لا يستطيع أن يورثه حب الناس والقبول، كما أنني أعتقد أن نجومية والدي جعلتني أشعر بالشبع لأنني أعيش هذه النجومية وأحس بها، وهذا لا يجعلني أتطلع لها، وأنا لم أفكر في دخول المجال الفني بالمرة”.

آراء محمود العلايلي السياسية

ورصد العلايلي تفاصيل محاولات الإخوان للسيطرة على الحكم في مصر من خلال كتابه “الأيام المسمومة”، الذي دوّن فيه تجربته التي عاشها خلال الفترة التي شهدت أحداث يناير وحتى نهاية عام 2012، كما ألّف كتبًا آخر صدر في مارس الماضي وحمل عنوان “عزائيل وطقوس الدماء الذهبية”.

وفي العام الماضي، كان الراحل هو أحد حضور إحدى جلسات الحوار الوطني بعد طلبه من المسئولين الحضور وقد أثار الإعجاب بإدارة وتنظيم الجلسة.

وكذلك فقد كان محمود العلايلي يؤمن بأهمية تجديد الخطاب الديني، وأن يكون مقتصرًا ومحددًا بالحديث في الشؤون الدينية، ولا نستحضره أو نستدعيه فيما هو سياسي أو اقتصادي أو ثقافي أو غير ذلك.

أقرأ أيضا:

حقيقة ضرب محمد رمضان من ابن عزت العلايلي وطرده من عزاء والده

تم نسخ الرابط