خوفًا من إعتقاله.. نتنياهو يتجنب التوقف في أوروبا خلال رحلته لأمريكا

نتنياهو
نتنياهو

سيتجنب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التوقف في أي دولة أوروبية خلال رحلته المرتقبة إلى الولايات المتحدة الأميركية، وذلك بسبب الخوف من إمكانية اعتقاله.

ويأتي هذا بعد طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو بسبب الجرائم المرتكبة في قطاع غزة.

تفاصيل الرحلة

من المقرر أن يلقي نتنياهو خطابًا أمام الكونغرس الأميركي في 24 يوليو الجاري، ومن المتوقع أيضًا أن يلتقي بالرئيس جو بايدن في البيت الأبيض. تأتي هذه الرحلة في وقت حساس للغاية، حيث تزايدت الضغوط الدولية على إسرائيل بسبب العمليات العسكرية في غزة.

مذكرة الاعتقال

في 20 مايو الماضي، أعلن المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، أنه طلب إصدار مذكرات اعتقال ضد نتنياهو ووزير الأمن الإسرائيلي يوآف جالانت، بشبهة ارتكاب جرائم حرب في غزة.

ورغم أن الولايات المتحدة ليست عضواً في المحكمة الجنائية الدولية، إلا أن غالبية الدول الأوروبية أعضاء، ما يعرض نتنياهو لخطر الاعتقال في حال صدور مذكرة اعتقال بحقه.

الإجراءات الأمنية

ذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن نتنياهو قرر تجنب التوقف في أوروبا والقيام برحلة مباشرة من تل أبيب إلى واشنطن.

وأضافت أن طائرة رئيس الوزراء ستقل 60 راكبًا كحد أقصى لتتمكن من القيام برحلة مباشرة دون الحاجة للتوقف، وقد انضم بقية أفراد الوفد المرافق لنتنياهو بواسطة رحلات جوية عادية.

وأشارت الهيئة إلى أن ديوان رئيس الوزراء فحص إمكانية هبوط الطائرة الحكومية في محطة أوروبية، لكنه اضطر لإلغاء هذه الفكرة بعد اكتشاف أن الطائرة ليست قادرة على القيام برحلة مباشرة عبر المحيط الأطلسي وهي محملة بالكامل.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث في الجولان المحتلة؟

الأبعاد السياسية

من المتوقع أن يضغط الرئيس بايدن على نتنياهو للتوصل إلى تفاهم بشأن وقف إطلاق النار في غزة واتفاق لإطلاق سراح الرهائن، وتأتي هذه التطورات في وقت تستعد فيه الأطراف المعنية لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار في الدوحة.

الوضع في غزة

تواصل إسرائيل عملياتها العسكرية في قطاع غزة متجاهلة قراري مجلس الأمن الدولي بوقفها فوراً وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني في القطاع المحاصر.

ويتوقع نتنياهو صدور مذكرة التوقيف قبل خطابه في الكونجرس، وقد أجرى نقاشاً حول احتمال استجابة المحكمة الجنائية الدولية لطلب خان، ووفق صحيفة "يديعوت أحرونوت"، قد يتم الإعلان عن قرار المحكمة بشكل علني أو سري لمنع أي تدخل في الإجراءات.

ويبقى السؤال المطروح هو كيف ستتعامل إسرائيل ونتنياهو مع الضغوط الدولية المتزايدة، وكيف سيؤثر ذلك على المشهد السياسي في المنطقة.

تم نسخ الرابط