الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 يوليو 2024 05:12 مـ 17 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

اكتشف الزعيم وأسس المسرح الحر .. محطات من حياة رائد الكوميديا عبد المنعم مدبولي

عبدالمنعم مدبولي
عبدالمنعم مدبولي

تحل اليوم الثلاثاء ذكرى وفاة الفنان عبد المنعم مدبولي، الذي ترك بصمة كبيرة في عالم الفن بأعماله المتميزة وخفة دمه التي أحبها جمهوره.

التحق عبد المنعم مدبولي بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي وتخرج فيه عام 1949 ضمن ثاني دفعاته، ومن ثم انضم إلى فرقتي جورج أبيض وفاطمة رشدي وشارك في برامج الأطفال الإذاعية مثل "بابا شارو".

مسيرته الفنية تضمنت نحو 60 فيلماً، 120 مسرحية، و30 مسلسلاً.

بداية عشق الفن

أظهر مدبولي شغفه بالتمثيل منذ صغره حيث كان يقود الفرقة المسرحية في مدرسته.

بدأ مشواره الفني بالإذاعة وكان أجره في البداية مجرد كوب شاي وساندوتش.

موهبته لم تتوقف عند التمثيل، بل شملت الإخراج والمسرح، حيث ساهم في تكوين فرق مسرحية تخرج منها العديد من نجوم الكوميديا مثل عادل إمام، سعيد صالح، ويونس شلبي.

بصمة في المسرح والسينما

مدبولي بدأ مشواره الفني في البرنامج الإذاعي "ساعة لقلبك"، ثم انضم لمسرح التليفزيون وأسس مدرسة كوميدية مع رواد جيله مثل فؤاد المهندس وأمين الهنيدي.

أول أعماله المسرحية كانت مع فرقة المسرح المصري الحديث تحت قيادة زكي طليمات، ثم أسس فرقة المسرح الحر التي قدمت العديد من الأعمال الناجحة مثل "الأرض الثائرة" و"خايف أتجوز".

مساهماته في اكتشاف النجوم

ساهم مدبولي في اكتشاف العديد من النجوم، على رأسهم عادل إمام.

كان يبحث عن شاب لدور في مسرحية "أنا وهو وهي"، ورشح إمام للدور رغم تردده، مما كان بداية شهرة الزعيم.

إسهاماته السينمائية

رغم بدايته المتأخرة في السينما عام 1958 بفيلم "أيامي السعيدة"، قدم مدبولي حوالي 150 فيلماً، منها "عالم مضحك جداً"، و"أشجع رجل في العالم". آخر أعماله السينمائية كان "أريد خلعا" مع أشرف عبد الباقي.

تكريم وجوائز

حصل مدبولي خلال مسيرته على العديد من الجوائز وشهادات التكريم، منها جائزة أفضل ممثل عن فيلمي "الحفيد" و"أهلاً يا كابتن"، وجائزة تكريم في مهرجان زكي طليمات، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى.

في عام 1984، حصل على جائزة الدولة التقديرية عن مجمل أعماله وتم تكريمه من قبل الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات

ويعتبر مدبولي أول فنان عربي تُكتب عنه دائرة المعارف النمساوية.

واقرأ أيضا

اكتشف عادل إمام.. ونجيب الريحاني أحرجه ..وطلب الزواج من شويكار علي المسرح ..وأصيب بالاكتئاب بعد وفاة عبد المنعم مدبولي.. حكايات لا تعرفها عن ”الأستاذ” فؤاد المهندس

أشاد الخديوي بموهبته ومنحه بعثة لفرنسا وتنبأ بنجومية عبد المنعم مدبولي ويوسف وهبي أنقذ فرقته.. معلومات عن جورج أبيض أول نقيب للممثلين

موضوعات متعلقة

nawy