الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 23 يوليو 2024 02:00 صـ 16 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

بسبب النصاب.. سر الهجوم علي فيلم أحمد حلمي الجديد

أحمد حلمي
أحمد حلمي

تعرض الفنان أحمد حلمي لهجوم حاد على مواقع التواصل الاجتماعي بعد الإعلان عن بعض تفاصيل دوره في فيلمه الجديد "النونو"، والذي تنتجه هيئة الترفيه بالسعودية، أحمد حلمي, هجوم حاد, مواقع التواصل الاجتماعي, فيلم النونو, هيئة الترفيه بالسعودية.

مقطع فيديو مثير للجدل

وانتشر مقطع فيديو يظهر فيه المستشار تركي آل الشيخ، رئيس هيئة الترفيه، يتحدث عن الفيلم برفقة أحمد حلمي، حيث أوضح أن حلمي سيؤدي دور نصاب يسافر إلى السعودية للاحتيال على الحجاج هناك، كما يخطط لعملية نصب كبيرة خلال بطولة كأس العالم للألعاب الإلكترونية التي تصل إجمالي جوائزها إلى 60 مليون دولار، تركي آل الشيخ, رئيس هيئة الترفيه, نصاب, الاحتيال على الحجاج, بطولة كأس العالم للألعاب الإلكترونية.

هل الفيلم يسيء للرجل المصري؟

ردًا على الفيديو، انتشرت منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي يزعم أصحابها أن الفيلم يسيء لصورة الرجل المصري في الوطن العربي، ويرسخ لفكرة أنه شخصية تميل إلى النصب، خصوصًا أن فيلم "النونو" يأتي بعد إنتاج هيئة الترفيه للموسم الثالث من فيلم "ولاد رزق" الذي يحمل اسم "القاضية"، وتدور أحداثه في السعودية أيضًا حول عمليات نصب تنفذها العصابة الشهيرة هناك، يسيء لصورة الرجل المصري, الوطن العربي, هيئة الترفيه, ولاد رزق, القاضية, عمليات نصب.

الآراء المتباينة على مواقع التواصل الاجتماعي

وكتب أحد رواد مواقع التواصل: "الفيلم محاولة لتثبيت صورة النصاب أو اللص على أنه دائمًا مصري، وهي إهانة متعمدة وغير مقبولة لكل شعب مصر، فمصر أكبر من تلك الصورة المشوهة التي تحاولون إلصاقها بأبنائها"، كما كتب آخر: "الفنان أحمد حلمي من الشخصيات المحترمة في السينما المصرية ومن الناس التي أحبها جدًا وأحب تقديمها للفن؛ لأنه يقدم فنًا محترمًا، لكن تم التعاقد مع مستشار الترفيه في السعودية على فيلم "نصاب" وقصة الفيلم نصاب مصري ينصب على الحجاج في السعودية بشكل كوميدي. لماذا دائمًا هناك قصد لإظهار المواطن المصري في صورة نصاب أو بلطجي كما في فيلم "ولاد رزق" أيضًا؟"، مواقع التواصل الاجتماعي, صورة النصاب, شخصية محترمة, السينما المصرية, فن محترم, مستشار الترفيه, نصاب مصري, صورة النصاب أو البلطجي.

الدفاع عن أحمد حلمي

من ناحية أخرى، قوبلت هذه الحملة بحالة استهجان ورفض من المهتمين بصناعة الفن، موضحين أن هذا الهجوم مبني على فهم مغلوط للفن، إضافة إلى أن الفنان أحمد حلمي نفسه قدم من قبل شخصية النصاب في أكثر من عمل، أشهرها فيلمه "كده رضا" الذي تدور أحداثه حول ثلاثة توائم يمتهنون مهنة النصب، كما لعب دور نصاب محترف في فيلم "خيال مآتة" ولم يتهمه أحد حينها بأنه يشوه صورة الرجل المصري في أفلامه، حالة استهجان, فهم مغلوط للفن, أحمد حلمي, شخصية النصاب, كده رضا, ثلاثة توائم, خيال مآتة, تشويه صورة الرجل المصري.

الإيرادات الكبيرة وأعمال أحمد حلمي

وفي المقابل، حققت أفلامه أكبر الإيرادات، كما أن فيلم "ولاد رزق" الذي أنتجته المملكة يأتي بعد نجاح موسمين تم إنتاجهما وعرضهما في مصر بإيرادات كبيرة، والأحداث تكاد تكون متشابهة في المواسم الثلاثة التي تعتمد على عمليات نصب يقوم بها ولاد رزق، الإيرادات الكبيرة, ولاد رزق, نجاح موسمين, مصر, عمليات نصب, ولاد رزق.

آراء فنية في الهجوم

ومن بين الذين أبدوا رأيهم في هذا الهجوم الفنان صبري فواز الذي كتب عبر حسابه بموقع فيسبوك: "يعني لما النصب يحصل في الواقع ويكون ضحيته أكثر من 700 حاج، يبقى عادي.. ولما السينما تصور اللي حصل، يبقى بتسوأ السمعة؟"، أما المؤلف أيمن سلامة فكتب عبر حسابه: "الشخصية الدرامية لها خصوصيتها بعيدًا عن دينها ومهنتها وجنسيتها، يعني ببساطة لو كتبت عن شخصية محامي فاسد أو طبيب فاسد فهذا لا يعني أن كل المحامين أو الأطباء فاسدين، الشخصية الدرامية لا تنسحب على كل البشر سواء في المهنة أو الدين أو الجنسية"، آراء فنية, صبري فواز, فيسبوك, تسوأ السمعة, أيمن سلامة, الشخصية الدرامية, محامي فاسد, طبيب فاسد, مهنة أو دين أو جنسية.

أمثلة من الدراما العالمية

وتابع: "عندما كتب مولير مسرحية طرطوف لم يقصد أن كل رجال الدين المسيحي فاسدين، ولكن طرطوف حالة إنسانية يقدمها الكاتب الدرامي، ولما شكسبير قدم شخصية ياجو الإيطالي الشرير في عطيل فهذا لا يعني أنه يدين الطليان، ولما قدمت السينما المصرية شخصًا سعوديًا جاء إلى مصر وأصبح من رواد الكباريهات والراقصات فإن هذا ليس تشويهًا للشخصية السعودية؟"، وأضاف: "هل فيلم لصوص لكن ظرفاء يسيء للشعب المصري؟ هل فيلم الجزيرة يسيء للصعايدة؟ هذا مفهوم ضيق للدراما".

اقرأ أيضًا:

قبل فيلم الإخوات.. 4 أعمال جمعت كريم عبد العزيز وأحمد حلمي

أحمد حلمي يتصدر التريند بعد دعم القضية الفلسطينية من شوارع هولندا

nawy