حملات جهاز حماية المستهلك المكثفة تسفر عن ضبط مخالفات وانخفاض السلع

رئيس جهاز حماية المستهلك
رئيس جهاز حماية المستهلك

حملات التفتيش والمراقبة.. جهاز حماية المستهلك يقوم بالمرور والتفتيش على حلقات التداول والتوزيع في كبرى مخازن الجملة ونصف الجملة والمحال التجارية بمنطقة الوراق بالقاهرة الكبرى لمتابعة موقف الأسواق على أرض الواقع. جهود الدولة في استقرار السياسات النقدية والإفراج عن السلع أدت إلى انخفاض الأسعار.

تصريحات رئيس الجهاز وتوجيهات واضحة لضبط الأسعار

صرح إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، أن التكليفات من رئيس مجلس الوزراء واضحة ومحددة بضبط أسعار السلع في الأسواق. جهاز حماية المستهلك والأجهزة الرقابية المعنية ملتزمون بوضع خطة عمل رقابية لضبط الأسعار والتعامل بحسم مع أي مخالفات وفقًا للقانون.

خطة العمل الرقابية

أوضح السجيني أن خطة العمل الرقابية تقوم على محورين: استمرار إتاحة السلع للمواطنين وضبط أسعار السلع وإحكام الرقابة على الأسواق من خلال الحملات الرقابية المنتشرة في القاهرة الكبرى والمحافظات.

متابعة دورية للأسواق

تتم متابعة دورية لكافة حلقات التداول للوقوف على أسعار السلع الغذائية من خلال التفتيش والمراجعة لكافة الفواتير والمستندات الدالة على مصدر السلع. تبين وجود انخفاضات حقيقية في أسعار السلع من المنبع نتيجة الإجراءات التي اتخذتها الدولة.

غرفة عمليات لتلقي الشكاوى

تم إنشاء غرفة عمليات مركزية لتلقي الشكاوى والبلاغات من المواطنين عبر الرقم 19588، ومتابعة كافة الحملات على مستوى الجمهورية لرصد أي ممارسات سلبية غير منضبطة في الأسواق.

الحملات التفتيشية والمخالفات وحملات مكثفة في منطقة الوراق

شن جهاز حماية المستهلك اليوم حملات مكبرة في منطقة الوراق استهدفت حلقات التداول والتوزيع في كبرى مخازن الجملة ونصف الجملة للسلع الغذائية. تم المرور على المنشآت لمتابعة أسعار السلع الغذائية ومراجعة كافة الفواتير والمستندات الدالة على مصدر السلع، وتبين وجود انخفاضات حقيقية في الأسعار.

رصد المخالفات

أثناء الحملة، تم رصد العديد من المخالفات مثل تداول سلع غذائية بدون مستندات وفواتير دالة على مصدرها، وعدم الالتزام بالبيع لتاجر التجزئة وفقًا للأسعار المعلنة لدى تاجر الجملة، وتخزين منتجات غذائية بالمخالفة لاشتراطات الصحة والسلامة.

إجراءات ضد المخالفات

تم التنبيه على كافة المنشآت المخالفة بضرورة توفيق الأوضاع والتوقيع على إقرارات تعهد بإزالة أسباب المخالفات. سيتم المرور والتفتيش مرة أخرى من جانب السادة مأموري الضبط القضائي.

دور المواطن في الرقابة

أكد السجيني أن المواطن شريك في الرقابة وله دور في ضبط الأسعار. الرقابة المؤسسية لا تعمل بمعزل عن الرقابة الشعبية والمجتمعية. ثمن السجيني الدور الهام لمؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية في مجال حماية المستهلك.

الدعوة للتعاون مع الأجهزة الرقابية

يهيب جهاز حماية المستهلك بالمواطنين التعاون مع الأجهزة الرقابية والإبلاغ الفوري عن أي مخالفات تضر بحقوق المستهلكين عبر الخط الساخن 19588 أو من خلال الرابط التالي: [رابط جهاز حماية المستهلك]

اقرأ أيضًا:

رئيس جهاز حماية المستهلك يقود حملات رقابية مكثفة على الأسواق

ننشر تفاصيل لقاء رئيس جهاز حماية المستهلك بمحافظ بورسعيد

تم نسخ الرابط