القوات الأمريكية تغادر القاعدة الجوية 101 في النيجر

القوات الأمريكية
القوات الأمريكية

أعلن الجيش الأمريكي اليوم الاثنين عن سحب قواته من القاعدة الجوية 101 الواقعة قرب مطار نيامي، عاصمة النيجر، في خطوة تسبق انسحابًا أكبر من قاعدة رئيسية للطائرات المُسيرة قرب مدينة أجاديز الصحراوية، والمخطط له خلال الأسابيع المقبلة.

وجاء في بيان مشترك صادر عن وزارة الدفاع في النيجر ووزارة الدفاع الأمريكية ونقلته "رويترز": "بفضل التعاون والتواصل الفعّال بين القوات المسلحة النيجيرية والأمريكية، تم الانتهاء من هذه العملية قبل الموعد المحدد ودون أي تعقيدات".

وصرّح الميجر جنرال كينيث إيكمان من القوات الجوية الأمريكية أنَّ التركيز سيتحول بعد ذلك إلى الانسحاب من قاعدة الطائرات المُسيرة التي كلفت 100 مليون دولار بالقرب من أجاديز في وسط النيجر، وهي قاعدة معروفة باسم القاعدة الجوية 201.

هذه القاعدة قدمت معلومات استخباراتية مهمة عن الجماعات المتشددة في المنطقة.

اقرأ أيضًا:

كمين مُحكم.. فصائل فلسطينية تستهدف قوة عسكرية إسرائيلية في نابلس

وأضاف إيكمان أنَّ الانسحاب من هذه القاعدة من المرجح أن يتم في أغسطس.

وجاء هذا القرار عقب إنذار من المجلس العسكري الحاكم في النيجر، الذي أمهل الولايات المتحدة حتى 15 سبتمبر لسحب قواتها من الأراضي النيجيرية.

وفي سياق آخر، أرسلت روسيا في أبريل مدربين عسكريين إلى النيجر، كما وقعت النيجر مع كل من مالي وبوركينا فاسو معاهدة اتحادية يوم السبت الماضي، تهدف إلى تأسيس تحالف أوثق بين دول وسط منطقة الساحل الإفريقي التي تشهد اضطرابات وتمردًا مسلحًا.

تم نسخ الرابط