تطورات المفاوضات بين حماس وإسرائيل.. تعرف على التفاصيل

العدوان الإسرائيلي
العدوان الإسرائيلي على غزة

أكد مصادر مطلعة على هدنة المفاوضات بين حركة حماس وجيش الاحتلال حول وقف إطلاق النارعلى سكان قطاع غزة، بجانب فرصة الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين، وبذلك حماس بدأت موافقة مبدئية على اتفاق التهدئة.

اتفاق الهدنة في غزة


وحسب ما جاء بوكالة "أسوشيتدبرس" الأمريكية، وفقا لما قاله المصدرين، بأن حركة حماس بدء في تنفيذ الموافقة بشأن اقتراح تدعمه الولايات المتحدة لأخذ الهدنة مرحلية، مع وجود اتفاق لتبادل الرهائن داخل القطاع، متخلية عن مطلب رئيسي بأن تقدم إسرائيل التزاما مقدما بإنهاء كامل للحرب.

كما قال المصدران اللذان تحدثا شريطة، بعدم الإفحاص عن هويتهما وإجراء التفاوض، وإن اتفاق واشنطن سوف تتضمن في بداية الامر التوقف عن إطلاق نار "كامل" لفترة تصل إلي 6 أسابيع، بجانب الإفراج عن مجموعة من الرهائن، بما فيهم من سيدات والمسنين، والجرحى مقابل إطلاق سراح مئات الأسرى الفلسطينيين.

اقرأ أيضا: «مواصلة مسيرة الشهيد رئيسي».. الوصايا الثلاث من خامنئي للرئيس الإيراني

انسحاب القوات الإسرائيلية

وخلال 42 يوميًا، سوف يتم انسحاب القوات الإسرائيلية الموجودة بالمناطق المكتظة في قطاع غزة، والسماح لهم بعودة النازحين لبيوتهم بشمال غزة، قد تتفاوض حركة حماس والجيش الإسرائيلي على بعض من الشروط المرحلة الثانية، ومن ضمنها إطلاق سراح الرهائن الذكور المتبقين، من المدنيين والجنود.


يعود كل هذا مقابل إطلاق جيش الاحتلال سراح الكثير من المعتقلين من المواطنين الفلسطينيين.

في المرحلة الـ3، قد يشهد إستعادة الرهائن المتبقين، يجانب جثث الأسرى القتلى، والعمل على تنفيذ مشروع إعادة الإعمار الذي يستمر لعدة أعوام.

اقرأ ايضا: تفاؤل حذر.. مصير مفاوضات هدنة غزة وسط المطالب المتضاربة لـ حماس وإسرائيل

تم نسخ الرابط