حميد الشاعري من بنغازي إلى عالم الموسيقى العربية .. رحلة فنية تتجسد في فيلم وثائقي مميز

حميد الشاعري
حميد الشاعري

يعتبر حميد الشاعري واحدًا من أبرز نجوم الموسيقى العربية الذين تركوا بصمة قوية في عالم الفن على مدار مسيرته الطويلة.

بدأت مسيرة حميد الشاعري الفنية في السبعينيات في ليبيا، حيث امتزجت مواهبه في العزف والغناء في أولى خطواته نحو الشهرة.

بعد ذلك، انتقل إلى مصر وسطحت مواهبه الفنية وسط ثقافة موسيقية غنية، حيث استطاع تجسيد تلك المواهب في سلسلة من الألبومات والأغاني التي حققت شهرة واسعة في الوطن العربي.

فيلم وثائقي عن حميد الشاعري

في اطار ذلك قررت قناة الوثائقية تقديم فيلم ثائقي يدور حول قصة حياة حميد الشاعري على ،ويعتبر هذا العمل محطة مهمة في مسيرته الفنية ، سيروي الفيلم مذكرات حميد الشاعري الشخصية وكواليس أعماله الفنية المميزة، مما يسلط الضوء على رحلته الفنية والإبداعية التي مرت بتحديات ونجاحات عديدة. يعد هذا العمل الوثائقي فرصة للجمهور لاستكشاف أعمق في حياة هذا الفنان وتأثيراته على الموسيقى العربية، وكيف أسهمت أعماله في تغيير منهجيات الأغنية وتأثيرها على الجمهور عبر الأجيال.

قصة حياة فنية متنوعة

حميد الشاعري، الذي يعتبر من روّاد الموسيقى في الوطن العربي، بدأ مسيرته الفنية في سبعينيات القرن الماضي في بنغازي، لينضم لاحقاً إلى فرقة الإذاعة الليبية كعازف أورج.

توجه لمصر بعد أزمة دبلوماسية، حيث بدأ بإصدار ألبوماته الناجحة مثل "عيونها" في عام 1983، وتلاها سلسلة من الأعمال التي دمجت بين الموسيقى الغربية والعربية، مما جعله يحقق شهرة واسعة على مدار أكثر من أربعين عامًا.

تأثيره على الموسيقى العربية

اعتبر حميد الشاعري رائدًا في تغيير نمط الأغنية العربية نحو المزج بين البوب الغربي والأصوات المصرية، مما أسهم في تحقيق تطورات كبيرة في المشهد الموسيقي العربي خلال ثمانينيات وتسعينيات القرن الماضي.

تعاوناته الفنية

مع مسيرته الفنية الطويلة، تعاون حميد الشاعري مع عدد من نجوم الطرب العرب مثل محمد منير، عمرو دياب، ومصطفى قمر، حيث ساهم في خلق قائمة بأبرز صناع الموسيقى في الوطن العربي.

حفلاته القادمة

بجانب حياته الفنية المميزة، يستعد حميد الشاعري لإحياء حفل غنائي في بيروت تحت شعار "ديسكو 90"، حيث يشاركه النجوم محمد فؤاد وإيهاب توفيق وهشام عباس، ويعكس هذا الحفل تراثه الموسيقي العريق وتأثيره الدائم على جمهوره.

لحظات شخصية

في حفل زفاف ابنته نبيلة، شهد حضور عدد كبير من النجوم والشخصيات البارزة في الوسط الفني، حيث قدمت له ابنته هدية مميزة ورقصت معه على أنغام أغاني تعبر عن محبتهما وتقديرهما المتبادل.

شهادته عن أفلامه المفضلة والأغاني

حميد الشاعري عبر في تصريحاته عن حبه لأفلام مثل "الكيف"، وأدائات عدد من الممثلين مثل يحيى الفخراني وأحمد زاهر، إضافة إلى تقديره لأغاني كبار المطربين العرب مثل عمرو دياب ومحمد حماقي وتامر حسني.

بهذا الشكل، يبرز حميد الشاعري كشخصية فنية بارزة تركت بصمة قوية في عالم الموسيقى العربية، مع تأثيراته الفنية المتعددة وحياته الشخصية المميزة التي تستمر في جذب وإلهام الجماهير.

واقرأ أيضا

«أغني مع محمد رمضان بشرط».. أبرز تصريحات حميد الشاعري في استديو 9090

حميد الشاعري يحكي ذكرياته مع أول اغنية له

تم نسخ الرابط