الحكومة تكشف آخر مستجدات خطة تطوير حديقة الأزبكية ونادي السلاح

رئيس الوزراء يتفقد
رئيس الوزراء يتفقد حديقة الأزبكية

قال ماهر ستينو استشاري مشروع إعادة إحياء حديقة الازبكية التاريخية، إن المشروع يستهدف إعادة تراث الحديقة، وأشجارها النادرة ومنطقة التبة، وإحياء وتجديد برجولة قمة التاج والبحيرة، والكوبري الخشب والسورونادي سوق السلاح.

وأضاف خلال جولة تفقدية لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي اليوم للمشروع الذي يأتي ضمن مشروع تطوير القاهرة التاريخية، أن مقترح إعادة إحياء الحديقة وتطويرها ، جاء مساحة 9.8 فدان، مشيرا إلى أن اعمال التطوير ستشمل 93% منها .

خطة تطوير نادي السلاح

وأكد ستينو أن نادي السلاح يُعد أقدم الأندية في مصر وهو ملتقى الأمراء والنبلاء،واطلق عليه الملك فاروق "نادي السلاح الملكي المصري" وكان رئيسًا فخريًا له، ويضم النادي العديد من القطع الأثرية، منها خوذة صلاح الدين الأيوبي، ومجموعة من السيوف التي نُقلت من قلعة صلاح الدين، فضلًا عن الكثير من الصور التي تعود ملكيتها إلى عصر الملكية.

ويقع مبنى نادي السلاح بحديقة الأزبكية ، على مساحة 2000 متر مربع، ويتكون المبنى من جزء تراثي وجزء مضاف حديثًا.

وقال ستينو، إنه تم الانتهاء من تطوير المبنى الإداري، والمطعم والمسرح الروماني والبحيرة، فيما يتم العمل على الانتهاء من البوابات وخزّان المياه والحريق والبرجولات والأسوار وأعمال تنسيق الموقع.

خطة لتطوير سور الأزبكية

وحول خطة تطوير سور الازبكية ، قال ستينو، أنه في شهر يونيو 2022، تم إطلاق مسابقة التصميم المعماري لطلبة الجامعات المصرية لتطوير السور، وتم التنسيق مع المقاولين المستلمين للمشروع للانتهاء من المرحلة الأولى منه بنهاية عام 2024.

وأوضح أن هناك تكليفا بنقل سوق بيع الكتب من مكانه الحالي إلى المكان الجديد الذي يتم تطويره في ساحة مجاورة لسنترال الأوبرا على أن يتم تنفيذ التصور المُقدّم من وزارة الإسكان بشأن تصميم أكشاك سوق بيع الكتب، مشيرا إلى أنه تم استلام المساحة المجاورة لسنترال الأوبرا، وتمت إزالة المخلفات وتمهيد الموقع.

اقرأ أيضا

خبير اقتصادي: الحكومة الجديدة هدفها ملفات الاقتصاد والاستثمار
مدبولي: حريصون على تحقيق التواصل الفاعل مع المواطنين وحل مشكلاتهم

تم نسخ الرابط