الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 7 يوليو 2024 07:59 صـ 1 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

مشروع التقاضي الإلكتروني.. أبرز الملفات التي تنتظر المستشار عدنان فنجري في وزارة العدل

وزير العدل
وزير العدل

ملفات تنتظر وزير العدل.. تولى المستشار عدنان فنجري حقيبة وزارة العدل، في التشكيل الحكومي الجديد، خلفًا للمستشار عمر مروان الذي تولى الوزارة اعتبارًا من ديسمبر 2019، وحتى 2024.

وحمل المستشار عدنان فنجري، مسئولية وزارة العدل في وقت شديد الأهمية، الأمر الذي ترتب عليها العديد من الملفات الهامة التي تنتظره علي طاولة حقيبة وزارة العدل في هذا التوقيت.

وزير العدل يكشف عن أهم أولوياته في وزارة العدل

وفي أول تصريح له، قال وزير العدل إنَّ: "أهم الملفات هي المحاكم والنيابات والشهر العقاري وإنجاز المواطن لخدمته في يسر وسهولة دون عناء أو تعب، فالهدف الأسمى هو إسعاد المواطن، والتيسير عليه في الحصول على حقه أيا كان بمن فيهم المتهمون، فالمتهم له ضمانات وحقوق يقرها القانون والدستور، فكيف سيتم التعامل في ضوء هذه الضمانات؟".

وأضاف: "وزارة الداخلية تمثل بالنسبة لنا الأساس الذى تُبنى عليه جميع الإجراءات الجنائية، ووزارة العدل تكمل التحقيق والمحاكمة، لتحقيق النتيجة المرجوة من الإجراءات الجنائية، وكذلك الأمر لوزارة الاتصالات ودورها في الاستمرار لميكنة المحاكم".

وتابع: «ومن حسن حظ وزارة العدل أن المستشار عمر مروان وزير العدل السابق اتبع منهجًا معينًا، ونحن سنسير على خطاه ونستكمل ما بدأه بشأن التعامل مع المواطنين".

أهم الملفات التي تنتظر المستشار عدنان فنجري

ويستعرض "الموجز" خلال التقرير التالي أبرز الملفات المطروحة علي طاولة وزير العدل الجديد المستشار عدنان فنجري.

تعتبر القوانين والتشريعات الخاصة بحياة المواطنين والمتمثلة فى ثلاثة قوانين مهمة هى قانون الأحوال الشخصية وقانون الإيجارات القديم وقانون المحليات والإجراءات الجنائية من أبرز الملفات التي تنتظر وزير العدل الجديد.

ويستكمل وزير العدل الجديد العمل على تنفيذ مشروع التقاضي الإلكتروني في جميع المحاكم على مستوى الجمهورية.

وهناك ملفات آخري شديدة الأهمية تتمثل في استكمال أعمال التطوير التقنى والتكنولوجى بمنظومة العدالة فى مصر، وتطوير الخدمات المقدمة للجمهور ومنها الشهر العقارى والتوثيق علي مستوي الجمهورية وذلك من خلال التوسع في تطوير المقار بالمحافظات وميكنتها لربطها الكترونيًا بالمقر الرئيسي بالقاهرة، مما يتيح للمواطنين استخراج المحررات الرسمية الخاصة بهم إلكترونيًا، بما يسهم في حماية حقوق المواطنين والحفاظ على مصالحهم

من الملفات الهامة أيضًا إنشاء مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية الجديدة، تنفيذًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي لتطوير منظومة التقاضي وتحديث آلياتها، وتيسير الخدمات المقدمة للمواطنين، بما يضمن تحقيق العدالة الناجزة وتسهيل إجراءات التقاضي للمواطن.

فضلًا عن مصير الإشراف القضائى على الانتخابات، والاستحقاقات الدستورية المختلفة بعد انتهاء المدة فى 17 يناير الماضى.

اقرأ أيضًا

التشكيل الوزاري الجديد.. تعرف علي المستشار عدنان فنجري وزير العدل الجديد

أبرزها التصالح علي مخالفات البناء.. ملفّات هامة علي طاولة الدكتورة منال عوض في وزارة التنمية المحلية

موضوعات متعلقة

nawy