الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 6 يوليو 2024 08:01 صـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

نشرة أخبار الاقتصاد لمنتصف نهار اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024

نشرة الأخبار الاقتصادية
نشرة الأخبار الاقتصادية

شهدت الساحة الاقتصادية اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024 ، عدد من الاحداث الهامة أبرزها، وزير المالية الجديد : سنسعى لتخفيف الأعباء المعيشية بالموازنة ومواصلة الإصلاح، مصر للمقاصة تفتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارة الشركة لمدة 3 سنوات، وإلى تفاصيل النشرة :

- وزير المالية الجديد : سنسعى لتخفيف الأعباء المعيشية بالموازنة ومواصلة الإصلاح

أعرب أحمد كجوك وزير المالية الجديد، في أول تصريحات بعد أدائه اليمين الدستورية، عن تقديره البالغ لثقة القيادة السياسية التي تدفعنا جميعًا لمضاعفة جهودنا مع فريق العمل بوزارة المالية؛ لإرساء دعائم الاستقرار الاقتصادي، وبناء مستقبل اقتصادي أكثر مرونة واستدامة، وأكثر قدرة أيضًا على تحقيق المستهدفات الاقتصادية والتنموية، وتحسين مستوى معيشة المواطنين والارتقاء بالخدمات المقدمة إليهم، لافتًا إلى أن السياسات المالية تترجم الأولويات الرئاسية وبرنامج عمل الحكومة خلال المرحلة المقبلة.

- سعر الدولار اليوم في مصر في البنك المركزي :

بلغ متوسط سعر الدولار في مصر اليوم الأربعاء، وقت كتابة هذا التقرير، نحو 48.12 جنيه لكل دولار للشراء، مقابل 48.22 جنيه لكل دولار للبيع، حسب بيانات المركزي المصري.

وتحسن وضع الجنيه المصري أمام الدولار منذ منتصف تعاملات 6 مارس الماضي، نتيجة سماح البنك المركزي لسعر صرف الجنيه بأن يتحدد وفقاً لآليات السوق.

- مصر للمقاصة تفتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارة الشركة لمدة 3 سنوات

أعلنت شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، عن فتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارة الشركة لدورة جديدة لمدة 3 سنوات (2024/2027)، على أن يبدأ تقديم طلبات الترشح يوم الخميس 4 يوليو ولمدة 5 أيام عمل، وتتم الانتخابات وفقًا لأحكام النظام الأساسي للشركة، وقرار مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 136 لسنة 2024 بشأن ضوابط تشكيل مجلس إدارة شركة الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية وشروط الترشح لعضوية مجلس الإدارة.

- صعود 8 قطاعات بالبورصة بجلسة الأربعاء على رأسها "الخدمات التعليمية" بنسبة 3.2%

تباين أداء مؤشرات قطاعات البورصة المصرية، خلال تعاملات جلسة اليوم الأربعاء، إذ ارتفعت 8 قطاعات على رأسها الخدمات التعليمية بنسبة 3.2%، وصعد قطاعا الخدمات المالية غير المصرفية، والعقارات بنسبة 1.3%، 1.2%، على التوالي، وقفز قطاعا التجارة والموزعون، والموارد الأساسية بنسبة 0.9%، 0.8%، على التوالي، وزاد قطاعا المنسوجات والسلع المعمرة، والبنوك بنسبة 0.5%، ونما قطاع مواد البناء بنسبة 0.2%.

- تقلبات حادة بسوق العملات الرقمية.. "بيتكوين"

تتراجع إلى مستوى 60 ألف دولار شهد سوق العملات الرقمية، الكريبتو، تقلبات حادة خلال تعاملات اليوم الأربعاء، وخسرت عملة "بيتكوين" 3.9% من قيمتها، وسط مخاوف من استمرار بيع الحكومات الأمريكية والألمانية للعملة بشكل مكثف.

وخسرت عملة "بيتكوين" نسبة 3.97% إلى 60,070.08 دولار، وفقا لبيانات منصة "كوين ماركت كاب".

- ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 85.60 دولار للبرميل

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم بعد أن أظهرت بيانات انخفاضا أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية، مما عزز الآمال في طلب قوي على الوقود خلال موسم الصيف في أكبر بلد مستهلك للنفط.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا بما يعادل 0.2 % إلى 85.60 دولار للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 14 سنتا أو 0.2 % إلى 82.95 دولار للبرميل وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

- أسعار الذهب في البورصة العالمية ترتفع 0.7% مع هبوط الدولار

ارتفع الذهب العالمي خلال تداولات اليوم الأربعاء بدعم من تراجع مستويات الدولار الأمريكي عقب تصريحات رئيس البنك الفيدرالي جيروم باول يوم أمس، ولكن تبقى التحركات محدودة في ظل انتظار المزيد من الأحداث الهامة اليوم وعلى رأسها محضر اجتماع الفيدرالي وبيانات عن قطاع العمالة الأمريكي.

وسجلت أونصة الذهب العالمي ارتفاع خلال جلسة اليوم بنسبة 0.7% ليسجل الذهب أعلى مستوى منذ أكثر من أسبوع عند 2347 دولار للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 2345 دولار للأونصة وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2330 دولار للأونصة.

- أسعار الذهب اليوم فى مصر الأربعاء 3يوليو 2024.. استقرار ملحوظ لجميع الأعيرة

شهد سعر جرام الذهب في مصر اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024، استقراراً وسجل سعر جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر اليوم 3160 جنيها للجرام وسط تذبذب أسعار المعدن النفيس في السوق المحلي مع استمرار ثبات أوقية الذهب عند 3160 جنيها للجرام.

nawy