الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 09:20 صـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

خبير تربوي يكشف السيناريوهات المتوقعة في امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة 2024

امتحانات الثانوية العامة 2024
امتحانات الثانوية العامة 2024

بعد إعلان وزارة التربية والتعليم تشكيل لجنة فورية محايدة لمراجعة امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة 2024، قال الدكتور محمد كمال، الخبير التربوي، إن معنى "محايدة" أنها لجنة من متخصصين ليس لهم علاقة بعملية وضع الامتحان أو مراجعته قبل الامتحانات، مما يمنح مصداقية لما ستتوصل إليه اللجنة.

وأضاف كمال عبر صفحته الشخصية على الفيس بوك، أن السيناريوهات المطروحة من وجهة نظره لحل مشكلة امتحان الفيزياء وبناءً على تقرير اللجنة، ستتخذ الوزارة حلاً لن يخرج عن أحد السيناريوهات التالية:

السيناريوهات المتوقعة في لجنة امتحان الفيزياء

  • السيناريو الأول: لا يوجد أي خطأ في الأسئلة، وكل الجدل المثار حول الامتحان غير مبرر، وبالتالي لن يتم اتخاذ أي إجراء، هذا السيناريو مستبعد في ضوء سياسة الدولة التي تحرص على مصلحة الطلاب.
  • السيناريو الثاني: يوجد خطأ في صياغة سؤال أو إثنين أو حتى ثلاثة، في هذه الحالة، سيتم إلغاء هذه الأسئلة تمامًا سواء لمن حلها خطأ أو صح أو لم يحلها إطلاقًا، وتوزيع درجات هذه الأسئلة على بقية الأسئلة، هذا الحل أقل عدالة لأنه سيفيد بعض الطلاب ويضر البعض الآخر.
  • السيناريو الثالث: يوجد خطأ في صياغة سؤال أو إثنين أو حتى ثلاثة، في هذه الحالة، سيتم إلغاء هذه الأسئلة تمامًا سواء لمن حلها خطأ أو صح أو لم يحلها إطلاقًا، ومنح جميع الطلاب درجات هذه الأسئلة، ورغم أن هذا الحل يفتقر إلى العدالة الكاملة، إلا أنه الأقرب إليها ويحقق الاستقرار النفسي للطلاب وأسرهم في بقية الامتحانات.

وقال الخبير التربوي إنه في كل الأحوال، يجب مراعاة النقاط التالية:

محاسبة المدرسين أباطرة الدروس الخصوصية

أولاً: يجب ألا يُستغل هذا الوضع من قبل بعض المدرسين، خاصةً من أباطرة الدروس الخصوصية في المواد المتبقية، الذين لا يجيدون التدريس واكتسبوا شهرة زائفة بادعائهم أن هناك أسئلة غير صحيحة.

يمكن أن يؤدي إلى توتر شديد للطلاب وأسرهم ويؤثر على أدائهم في بقية امتحانات الثانوية العامة 2024، لذا، يجب مواجهة كل من يقوم بذلك متعمدًا ومحاسبته قانونيًا، وعلى الوزارة مراجعة كل ما يتعلق بالمدارس والمراكز التعليمية ومنحها تراخيص بشروط مشددة، وألا يدرس فيها إلا من يصلح للتدريس فعلاً.

مراعاة أسئلة امتحانات الثانوية العامة 2024

ثانيًا: أن امتحانات الثانوية العامة 2024 تُعد أمنًا قوميًّا، وبالتالي اتخاذ قرار في المشكلات التي تثير ضجة مماثلة يجب أن يتم بعد حسابات معقدة، لا يقتصر فيها الأمر على وزارة التربية والتعليم فقط، مع عدم إغفال مسئوليتها الكاملة عن كل ما يتعلق بالامتحانات داخل اللجان.

ثالثًا: من الطبيعي أن يستحيل أن يخرج جميع الطلاب يقولون إن الامتحان شديد الصعوبة أو شديد السهولة (ويكون كلامهم صحيحًا)، وإلا كان هناك مشكلة في وضع الامتحان الذي يجب أن يراعي جميع المستويات ولا يكون كله للطلاب الضعاف أو للمتفوقين.

اقرأ أيضًا

خبير تربوي يكشف مهام اللجنة المشكلة من قبل وزير التعليم لمراجعة امتحان الفيزياء الصعب

اجتماع عاجل في التعليم بشأن امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة 2024 غدًا

nawy