الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 1 يوليو 2024 07:15 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

أسباب استمرار تخفيف الأحمال 3 ساعات يوميًا حتى بداية يوليو

تخفيف الأحمال 3 ساعات يوميا
تخفيف الأحمال 3 ساعات يوميا

تخفيف الأحمال 3 ساعات يوميًا.. كلمات بحثية تصدرت محركات البحث العالمية عقب القرارات العاجلة التي أصدرها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، خلال مؤتمر اليوم معقبًا: « مضطرون للاستمرار في قطع الكهرباء 3 ساعات يوميًا حتى بداية يوليو ووقف قطع الكهرباء من الأسبوع الثالث في الشهر المقبل».

وأوضح أن ما حدث على مدار اليومين الماضيين هو عودة طاقة العمل كاملة في أنحاء الدولة سواء القطاع الخاص او القطاع الحكومي، فسجلنا حجم سحب أو استهلاك للطاقة الكهربائية غير مسبوق، وبالأمس قبل حدوث الأزمة في منتصف اليوم اقتربنا من 36 جيجا استهلاك كهرباء».

تخفيف الأحمال 3 ساعات يوميًا

وأكد رئيس الوزراء بوضع خطة لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء وتجاوز الأزمة فى الصيف بتكلفة تقدر بـ مليار دولار، مشيرًا إلى أن الحكومة تعاقدت على شحنات من المازوت تقدر بـ 300 ألف طن ستصل بداية الأسبوع المقبل بتكلفة 180 مليون دولار.

وقال مدبولي أيضًا أنّ الأمر لن يتكرر، والدولة وضعت خطة لتجاوز فترة الصيف خاصة مع الموجات العنيفة شديدة الحرارة.

أسباب استمرار تخفيف الأحمال 3 ساعات يوميا

وعن أسباب استمرار تخفيف الأحمال 3 ساعات يوميا فإنه على الرغم من الخطط الموضوعة مسبقا بالتنسيق بين وزارتي الكهرباء والبترول لتحديد الكميات الإضافية المطلوبة من الوقود اللازم لمجابهة زيادة الاستهلاك فى أشهر الصيف، والتى قامت وزارة البترول بالفعل بالتعاقد على هذه الكميات منذ فترة وإستلامها طبقا للتوقيتات المخططة إلا أنه فى ظل استمرار الإرتفاع الشديد فى درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية لهذه الفترة والذى تعانى منه العديد من دول المنطقة، فإن هذا يتطلب استمرار خطة تخفيف الاحمال التي بدء تطبيقها منذ أمس بمقدار ساعة إضافية وذلك حتي نهاية الأسبوع الحالي للحفاظ على التشغيل الآمن والمستقر لشبكة الغاز ومحطات انتاج الكهرباء، حيث تم اتخاذ إجراءات عاجلة وفورية لإستيراد وضخ شحنات وكميات إضافية من الغاز والمازوت لمجابهة الاستهلاك المتزايد في ظل استمرار الموجة الحارة المبكرة.

ترشيد استهلاك الكهرباء في المنازل

وناشدت الحكومة المواطنين بالمساعدة عن طريق ترشيد استهلاك الكهرباء في المنازل، حيث وضعت الحكومة خطة أساسها الالتزام بقطع الكهرباء ساعتين فقط يوميًا، ومع نهاية العام الجاري ستختفي الأزمة نهائيًا، خاصة وأن تخفيف الأحمال لا يمس المواطنين فقط بل أيضًا القطاعات الأخرى كالصناعة والاستثمار وغيرهما.

إقرأ أيضًا:

بعد اعتذار الحكومة.. بشرى سارة تقليل تخفيف أحمال الكهرباء أول يوليو

رغم تخفيف الأحمال.. حقيقة رفع أسعار الكهرباء 35% للمنازل خلال العيد

nawy