الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 4 يوليو 2024 07:07 صـ 28 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

بعد تدريب 9300 إفريقي بمصر.. تفاصيل تعاون «الكهرباء» مع الدول الإفريقية

تعاون الكهرباء مع الدول الإفريقية
تعاون الكهرباء مع الدول الإفريقية

تعاون الكهرباء مع الدول الإفريقية.. تسعى الحكومة ممثلة في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، بذل جهودها لتنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى نحو تدعيم أواصر التعاون مع كافة الدول الإفريقية.

وفي هذا الصدد، يُولي قطاع الكهرباء والطاقة أهمية خاصة ببناء وإعداد الكوادر البشرية من خلال تعاون الكهرباء مع الدول الإفريقية، حيث شهد المهندس أسامة عسران نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة والمهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مص وعدد من قيادات القطاع إحتفالية تخريج 48 متدرب افريقي من 6 دول افريقية.

تعاون الكهرباء مع الدول الإفريقية

شمل تعاون الكهرباء مع الدول الإفريقية الأخير عدد من الدول لعل أبرزها؛ « جيبوتي ، كينيا ، الصومال ، جنوب السودان ، تنزانيا ورواندا» في أربعة دورات في مجالات التشغيل الإقتصادى لمحطات توليد الكهرباء ، تشغيل وصيانة شبكات نقل الكهرباء ، الشبكات الذكية ، تكنولوجيات الطاقة الشمسية وتحسين كفاءة الطاقة، وذلك ضمن المنح التدريبيية المقدمة من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للكوادر الأفريقية من خلال مشروع التعاون مع الدول الافريقية.

برامج الكهرباء التدريبية للدول الإفريقية

ومن المعروف أن برامج الكهرباء التدريبية للدول الإفريقية، تُعد أحد الانشطة الجارى تنفيذها فى إطار مشروع التعاون مع الدول الأفريقية الذى يتبناه القطاع لبناء القدرات البشرية بالقارة الافريقية وخاصة دول حوض النيل والقرن الافريقي حيث يتم تنفيذ برامج تدريبيية فى مجالات الكهرباء المتعددة من خلال أكثر من 20 مركز تدريبي فى مصر وإيفاد خبراء مصريين لتلك الدول.

وخلال الاحتفالية الأخيرة، أكد المهندس جابر دسوقى رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر على ترحيبه الشديد بالأشقاء الأفارقة، مشيرًا إلى أن مصر تعتز بجذورها الأفريقية وتدرك جيداً التحديات المشتركة التي تواجه القارة، معرباً عن حرص مصر الدائم على العمل المشترك مع دول القارة الأفريقية من أجل تحقيق الخطط الطموحة والحق الشرعى لكافة دول القارة للتمتع بالسلام، الاستقرار، الرخاء والتنمية المستدامة.

ونوه بأن قطاع الكهرباء المصري يمتلك خبرات كبيرة في جميع مجالات الكهرباء والطاقات المتجددة تمكنه من تقديم المشورة والدعم الفنى ونقل الخبرات للأشقاء في الدول الأفريقية.

تنفيذ برامج تدريبية لـ9300 متدرب من إفريقيا والدول العربية

كما أعرب عن امتنانه بالتعاون المتميز والمثمر بين مصر وعدد من الدول الإفريقية في بناء القدرات البشرية حيث نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري في إعداد وتنفيذ برامج تدريبية لـ9300 متدرب من إفريقيا والدول العربية ويستمر القطاع في نقل الخبرات التي يمتلكها للأشقاء الأفارقة والعرب وتقديم الدعم الفني ومساعدة هذه الدول فى إعداد خططتها الوطنية وخاصة فى مجال الطاقة المتجددة.

وشدد على مواصلة القطاع تقديم برامج الكهرباء التدريبية، والدعم الفنى وإيفاد الخبراء للدول الإفريقية الشقيقة لتحقيق المنفعة لكافة الأطراف، من خلال التعاون فى مجالات الكهرباء للوفاء بأهداف التنمية.

وبدوره، عبر المتدربون عن تقديرهم وعرفانهم لمصر شعباً وقيادة والدور المتميز والجهود التى يبذلها قطاع الكهرباء والطاقة المصرى لاشقائه من الدول الافريقية.

وأشادوا بحفاوة الاستقبال وجودة المحتوي التدريبي وكفاءة المدربين المصريين وما شاهدوه من تطور غير مسبوق للشركات المصرية في مجال تصنيع المهمات الكهربائية وانبهارهم بالاماكن الاثرية وشعورهم بالطمأنينة في بلدهم الثاني مصر مؤكدين على أنهم سيعملون على نقل الخبرة التى اكتسبوها من مصر خلال تلك الفترة إلى بلادهم.

إقرأ أيضًا:

مواعيد قطع الكهرباء في عيد الأضحى 2024

مصير وقف تخفيف أحمال الكهرباء خلال عيد الأضحى 2024

nawy