الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 08:58 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

رسميا .. التعليم تحسم الجدل بشأن موعد تطبيق الثانوية العامة الجديدة

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

شهدت التواصل الاجتماعي في الساعات الأخيرة جدل بشان موعد تطبيق الثانوية العامة الجديدة ، حيث يتساءل الأهالي عما إذا كانت الثانوية العامة الجديدة سيُطبق اعتبارًا من العام الدراسي القادم 2024/2025.

تطبيق الثانوية العامة الجديدة

وفي هذا السياق، نفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني تطبيق الثانوية العامة الجديدة اعتبارًا من العام الدراسي الجديد 2024/2025.

وأكد الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة حاليًا في صدد التعاون مع وزارة التعليم العالي لوضع معايير وخطة عمل متعلقة بتطبيق الثانوية العامة الجديدة.

وأضاف وزير التربية والتعليم أن تطبيق الثانوية العامة الجديدة يتطلب عقد حوار مجتمعي واسع لإجراء التعديلات المناسبة، مشيرًا إلى أنه بعد ذلك سيتم عرض النظام على مجلس الوزراء ومن ثم على مجلس النواب.

وأوضح حجازي أن تطبيق النظام الجديد مرتبط بإصدار القانون التشريعي الخاص به، ثم يصدر بعد ذلك القرار الوزاري المتعلق بتفاصيل تطبيقه.

أحد أهم ملامح النظام الجديد هو إلغاء التشعيب إلى قسمي العلمي والأدبي، بل سيتم تقديم مسارات متعددة، حيث يؤهل كل مسار لقطاع معين من الكليات.

وأكد حجازي أن الملامح الجديدة للنظام ستشمل تعدد الفرص لتحسين أداء الطلاب في الامتحانات، وتعدد المسارات بمراعاة احتياجات سوق العمل.

وفيما يخص عدد المسارات، فمن المقترح وجود أربعة مسارات، بما في ذلك القطاع الطبي والهندسي والعلوم الإنسانية والذكاء الاصطناعي.

وسيتضمن كل مسار أربع مواد تؤهل لقطاع معين، بالإضافة إلى مواد أساسية، ومن خلالها يستطيع الطالب اختيار القطاع المناسب لاهتماماته وتطلعاته المستقبلية.

بهذا الإطار، يسعى النظام الجديد للاستفادة من مناهج مدارس النيل المعتمدة من كامبريدج، والتي تم اعتمادها من قبل الدولة المصرية.

اقرأ أيضا ..

مستقبلكم لا يتوقف علي اجتياز الامتحانات.. رسالة وزير التعليم لطلاب الثانوية العامة 2024 تشعل مواقع التواصل الاجتماعي

نشرة الموجز التعليمية .. قرار اتخذه وزير التربية والتعليم يجعل من المستحيل خروجه من الحكومة الجديدة .. وصرف حوافز جديدة للمعلمين المشاركين في امتحانات الثانوية والدبلومات

مصادر : امتحانات الثانوية العامة 2024 حياة أو موت لـ ”وزير التربية والتعليم” وقيادات الوزارة.. والكابوس الذي يخشاه الوزير

موضوعات متعلقة

nawy