الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 4 يوليو 2024 06:04 مـ 28 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

شهادة معادلة للثانوية العامة.. نظام الدراسة في الدبلومة الأمريكية في مصر

طلاب الدبلومة الأمريكية
طلاب الدبلومة الأمريكية

تعد الدبلومة الأمريكية شهادة معادلة للثانوية العامة في مصر، وهو ما جعلها حديث طلاب الشهادة الإعدادية بعد إعلان نتائج امتحانات الترم الثاني للعام الحالي 2023 - 2024.

الدبلومة الأمريكية

وتساءل طلاب الشهادة الإعدادية عن الدبلومة الأمريكية وذلك لمعرفة نظام الدراسة بها ضمن تفكيرهم في بدائل الثانوية العامة بعد انتهاءهم من المرحلة الإعدادية.

نظام الدراسة في الدبلومة الأمريكية في مصر

وفيما يلي يقدم "الموجز" نظام الدراسة في الدبلومة الأمريكية في مصر التي تعد شهادة معادلة للثانوية العامة في مصر:

  • هي شهادة معادلة للثانوية العامة، معتمدة في الجامعات المصرية الخاصة والحكومية، ومعترف بها في الولايات المتحدة وأوروبا، وللحاصل عليها التقديم لاستكمال دراسته الجامعية بالخارج.
  • يكون القبول على حسب اجتياز الطالب لاختبارات القدرات أو ما يسمى باختبارات ال "SAT"والذي يقيس مدى جاهزية الطلاب للالتحاق بالجامعة ، حيث يتم مراجعة نتائج الطلاب في الثانوية العامة والسيرة الذاتية لكل طالب.
  • تدرس بها المناهج الأمريكية التعليمية، ومقسمة لأربعة أقسام، ودرجات العام الدراسي موزعة على جميع هذه الأقسام الأربعة.
  • تعتمد على نظام الساعات المعتمدة، فيكون على الطالب الحضور الإلزامي بما لا يقل عن 24 ساعة خلال العام، بواقع نصف ساعة لكل مادة.
  • يدرس طالب الدبلومة الأمريكية ثماني مواد تؤهله لدخول الجامعة، مثل طالب الثانوية العامة، وهذه المواد تنقسم لجزأين، جزء تفرضه وزارة التربية والتعليم على الطلاب الأمريكان حتى يتمكنوا من الالتحاق بالجامعات المصرية، مثل مواد اللغة العربية، والتربية الدينية، والتربية القومية، لكنها لا تدخل في مجموع الشهادة الأمريكية، ويتطلب فيها درجة النجاح فقط.

اقرأ أيضا

بدائل الثانوية العامة في مصر.. ما هو نظام IG وما هي مميزاته؟

بدائل الثانوية العامة 2024.. شروط القبول بمدرسة الطاقة الشمسية

موضوعات متعلقة

nawy