الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 08:59 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

بدائل الثانوية العامة في مصر.. ما هو نظام IG وما هي مميزاته؟

مدارس نظام IG
مدارس نظام IG

نظام IG من الأنظمة التعليمية التي تطبق في مصر ويعد من بدائل الثانوية العامة 2024 الذي يمكن أن يلتحق به طلاب الشهادة الإعدادية بعد النجاح في تلك المرحلة.


نظام IG

وتساءل طلاب الشهادة الإعدادية خلال الفترة الحالية عن نظام IG في ظل مساعيهم الخاصة بالبحث عن بدائل الثانوية العامة 2024 بعد إعلان نتائجهم في امتحانات الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي 2023- 2024.


ما هو نظام IG وما هي مميزاته؟

وفي النقاط التالية يقدم "الموجز" أبرز المعلومات عن نظام IG ومميزاته الذي يعد أحد بدائل الثانوية العامة في مصر:

  • هي شهادة ثانوية عامة معترف بها دوليا وتعتبر بديلا عن الثانوية العامة المصرية و"IG" هي اختصار لـ"IGCSE" وتعني الشهادة الدولية العامة للتعليم الثانوي.
  • هي شهادة معترف بها دوليا وتمكن حاملها من الالتحاق مباشرة بأي جامعة عالمية إذا كان يرغب في استكمال دراسته بالخارج.
  • يدرس طالب هذه الدبلومة المنهج البريطاني، وتنقسم الدراسة بها إلى ثلاثة مستويات دراسية: العادي "Ordinary Level"، المتقدم "Advanced Level"، المتقدم التكميلي "Advanced S".
  • المستوى الأول OL وهو يعني المستوى العادي (Ordinary Level)، ويتم تدريس المواد الأساسية في هذه المرحلة، مثل اللغة الإنجليزية والفيزياء والأحياء والتاريخ والأدب.
  • المستوى المتقدم AL وتشير إلى (Advanced Level)، حيث يختار الطلاب المواد التي يرغبون في دراستها في المرحلة الجامعية، وذلك وفقًا للجامعة التابعة لها سواء كانت جامعة كامبردج أو بيرسون إدكسل.
  • المستوى المتقدم التكميلي AS وهو مستوى (Advanced S) يختص بتجهيز الطلاب للدراسة في الكلية، حيث يتم في هذه المرحلة دراسة مواد لها علاقة بالكلية التي يريدون الالتحاق بها.

ومن مزايا نظام IG: الاعتماد على الفهم والتحليل والتطبيق أكثر من الحفظ، تشجيع الطلاب على وضع أهداف محددة، القدرة على تقييم الطلاب بشكل دقيق، الاختيار بين عدة مواد مختلفة، يكون التعليم أكثر مرونة، زيادة وعي الطلاب، والتغيير للأفضل.

اقرأ أيضا

بدائل الثانوية العامة 2024.. شروط القبول بمدرسة الطاقة الشمسية

بدائل الثانوية العامة 2024 .. شروط القبول في مدرسة الضبعة النووية

وزارة التربية والتعليم تقديم الصف الأول الابتدائي.. خطوات سهلة

nawy