الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 6 يوليو 2024 10:20 مـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

انتقال محمد التركي إلى منصب المستشار.. مؤسسة البحر الأحمر السينمائي تعلن عن تغييرات إدارية

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي
مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

أعلنت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي عن انتقال محمد التركي من منصب الرئيس التنفيذي إلى منصب المستشار في المؤسسة، جاءت هذه الخطوة بناءً على رغبة التركي في مواصلة رحلته السينمائية والتركيز على مسيرته المهنية كمنتج أفلام مستقل، وتم تعيين محمد عسيري، عضو مجلس أمناء المؤسسة السابق، كرئيس تنفيذي مكلّف.

إنجازات المؤسسة في مهرجان كان السينمائي

خلال الأعوام القليلة الماضية، حققت المؤسسة العديد من الإنجازات، كان آخرها الدورة الـ77 من مهرجان كان السينمائي. تم اختيار أربعة أفلام مدعومة من المؤسسة لعرضها في المهرجان، بما فيها فيلم "نورة"، الذي أصبح أول عمل سينمائي سعودي يصل إلى المسابقة الرسمية في تاريخ المهرجان، وحصل على تنويه خاص من لجنة التحكيم.

كما تضمنت الأفلام المختارة فيلم "إلى الأرض المجهولة" وفيلم "أنيمال" اللذين عُرضا ضمن "أسبوع النقّاد"، بالإضافة إلى فيلم "رفعت عيني إلى السماء" الذي حصل على جائزة "العين الذهبية" كأفضل فيلم وثائقي.

دعم مستمر للمشاريع السينمائية

منذ تأسيسها، دعمت مؤسسة البحر الأحمر السينمائي أكثر من 250 مشروعاً سينمائياً من السعودية والعالم العربي وأفريقيا وآسيا. وقد ساهمت في إيصال تلك الأفلام إلى محافل ومهرجانات دولية مرموقة، مثل مهرجان كان ومهرجان البندقية ومهرجان تورونتو.

تصريحات رئيسة مجلس الأمناء

أشادت رئيسة مجلس أمناء مؤسسة البحر الأحمر السينمائي، جمانا راشد الراشد، باختيار فيلم "نورة" في مهرجان كان، معتبرة ذلك "لحظة تاريخية ونقطة تحوّل للسينما السعودية".

وأعربت عن امتنانها لمحمد التركي على جهوده في قيادة المؤسسة نحو هذه الإنجازات، وأكدت التطلع إلى متابعة مسيرته المهنية وترحيبها بالقيادة الجديدة تحت إشراف المديرة التنفيذية شيفاني بانديا مالهوترا.

تعليق محمد التركي

علق محمد التركي على انتقاله بالقول: "تشرّفت بالعمل مع مؤسسة البحر الأحمر السينمائي لترسيخ مكانة السعودية على الساحة السينمائية العالمية"، معربا عن تطلعه لدعم المؤسسة في المستقبل تحت القيادة الجديدة، مؤكداً أن الوقت مناسب للانتقال إلى مرحلة جديدة في مسيرته المهنية.

انعقاد الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

تجدر الإشارة إلى أن الدورة الرابعة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي ستُعقد في مقره الجديد "البلد" في جدة التاريخية، من 5 إلى 14 ديسمبر 2024.

يحتفي المهرجان بعرض أفضل إنتاجات السينما العربية والعالمية، ويتضمن برنامجه فئات وأقسام متنوعة من الأفلام، بما في ذلك الكنوز السينمائية الدفينة والأفلام الجديدة للمواهب الواعدة.

كما يستضيف المهرجان نخبة من المواهب الفنية وصنّاع الأفلام ومحترفي الصناعة، إلى جانب مسابقات الأفلام في الفئات الطويلة والقصيرة، والعديد من الحفلات الموسيقية، والندوات، وورش العمل التي تهدف إلى دعم وتنمية وتشجيع المواهب الصاعدة.

اقرأ المزيد:

شيرين رضا تخطف الأنظار في افتتاح مهرجان البحر الأحمر السينمائي

nawy