الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 06:13 مـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

مجزرة جديدة في حلب بالصواريخ الإسرائيلية.. وهذه ردود الفعل الدولية

هجمات حلب
هجمات حلب

حلب.. توالت ردود الفعل الدولية والعالمية الغاضبة على استهداف اسرائيل لـ ريف حلب بالصواريخ، مما أدي إلى استشهاد 16 شخصًا على الأقل وإصابة آخرين، حسبما قالت وكالة فرانس برس.

وتسبب استهداف الاحتلال الإسرائيلي لـ مدينة حلب في أزمة إنسانية خطيرة ونقصًا في المواد الغذائية والأدوية، ونددت به الدول باعتباره يرقى إلى جرائم حرب.

استهداف حلب انتهاك فاضح لـ القانون الدولي

ومن جانبه، أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، أن الهجمات على مدينة حلب السورية تُشكل انتهاكًا فاضحًا للقانون الدولي، داعيًا روسيا على بذل "جهود ذات مصداقية" لإعادة العمل بالهدنة.

وقال ستولتنبرغ على هامش اجتماع وزراء دفاع دول الاتحاد الاوروبي في براتيسلافا، اليوم الثلاثاء، إن الهجمات المرعبة على حلب غير مقبولة أخلاقيًا على الإطلاق، وتشكل انتهاكًا فاضحًا للقانون الدولي"، مطالبا بوقف الأعمال القتالية وإفساح المجال أمام وصول المساعدة الإنسانية إلى حلب، وإيجاد الظروف اللازمة لاستئناف المحادثات تحت رعاية الأمم المتحدة.

هجمات حلب انتهاك لـ سيادة سوريا والقانون الدولي

وفي نفس الصدد، أدانت وزارة الخارجية الروسية بشدة، الغارات الجوية الإسرائيلية على أطراف مدينة حلب في شمال سوريا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، في بيان لها، إن هذه الأعمال العدوانية تنتهك بشكل صارخ سيادة سوريا والقانون الدولي.

وشددت الخارجية الروسية، على أن موسكو تدين بشدة هذه الأعمال العدوانية التي تأتي في انتهاك صارخ لسيادة سوريا والقواعد الأساسية للقانون الدولي.

وأضافت أن مثل هذا الاستخدام للقوة، يمكن أن يؤدي في الوضع الإقليمي المتوتر الحالي إلى عواقب خطيرة للغاية، ويؤدي إلى تصعيد مسلح واسع النطاق، غير مقبول.

اسرائيل تستهدف ريف حلب بالصواريخ

ومن جانبها، قالت وزارة الدفاع السورية، وفقًا لوكالة الأنباء السورية "سانا"، إنه في حوالي الساعة 20 : 00 بعد منتصف الليل، شن الاحتلال الإسرائيلي عدواناً جوياً من اتجاه جنوب شرق حلب مستهدفاً بعض المواقع في محيط حلب.

وأوضحت وزارة الدفاع السورية، أن العدوان الإسرائيلي على حلب أدى إلى مصرع عدد من الأشخاص ووقوع بعض الخسائر المادية.

استهدف بلدة حيّان في ريف حلب الغربي

وفي نفس الصدد، نقلت وكالة فرانس برس عن المرصد السوري لحقوق الإنسان قوله إن القصف استهدف بلدة حيّان في ريف حلب الغربي.

وأشار المرصد إلى وقوع استهداف جوّي إسرائيلي لموقع في بلدة حيان في ريف حلب الشمالي، حيث أسفر الاستهداف عن انفجارات متتالية في معمل النحاس بالمنطقة، التي تُسيطر عليها مجموعات إيرانية، ما أدى إلى استشهاد 16 عنصراً من المجموعات الموالية لإيران في حصيلة أولية.

أهمية مدينة حلب

ويستعرض "الموجز" أبرز المعلومات عن مدينة حلب في سوريا.

تُعرف محافظة حلب بأنها العاصمة الاقتصادية لسوريا، وتقع شمالي سوريا وهي متاخمة لحدود جنوب تركيا، وتعد عاصمتها مدينة حلب أكثر مدن البلاد اكتظاظًا بالسكان، ومن أقدم المدن المأهولة في التاريخ.

واشتهرت مدينة حلب بصناعات النسيج والقطن وحياكة الحرير وصناعة صابون الغار، الذي يعد من الأجود في العالم، وصناعات زيت الزيتون والصناعات الغذائية، كما اشتهرت حلب بأنواع كثيرة من المنتجات والصناعات التقليدية كصناعة الجلود والصوف والفواكه المجففة، والنقش على الزجاج والنحاس.

وتعد مدينة حلب مركزًا تجاريًا في مجال الزراعة، إذ تنتج القمح والقطن والشعير والخضروات والفواكه والمكسرات والسمسم، وتختص بالفستق الحلبي، الذي تشتهر به وتصدره عالميًا، إضافة إلى الصناعات الحديثة المتطورة بكل أنواعها.

وتطورت الصناعات في العصر الحديث لتشمل الأجهزة الكهربائية بأنواعها والمعدات والآلات الصناعية وصناعة هياكل السيارات وقطع الغيار والسيراميك والملابس الجاهزة والبلاستيك والصناعات الكيميائية.

وصنفت منظمة اليونسكو مدينة حلب ضمن المدن التاريخية لاحتوائها على أكثر من 150 من عيون الآثار التاريخية لمختلف الحضارات الإنسانية التي عاشت في المدينة وتعاقبت على حكمها حتى اليوم، منذ عصور ما قبل التاريخ إلى الحكم الإسلامي.

اقرأ أيضًا

بعد استهدافها بالصواريخ الإسرائيلية.. ما هي أهمية مدينة حلب السورية؟

الاحتلال الإسرائيلي يعتقل حارس المسجد الأقصى

nawy