الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 28 يونيو 2024 05:31 صـ 22 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

عاجل.. سر تكليف الرئيس السيسي لـ مدبولي بتشكيل حكومة جديدة

الرئيس السيسي والدكتور مصطفي مدبولي
الرئيس السيسي والدكتور مصطفي مدبولي

مدبولي رئيسًا للحكومة الجديدة 2024..شهدت مصر، اليوم الاثنين، 3 يونيو 2024، تطورات في المشهد السياسي، حيث كلف الرئيس السيسي الدكتور مصطفي مدبولي بـ تشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة.

وكانت حكومة مصطفى مدبولي السابقة قد تولت المسؤولية في يونيو عام 2018، وشهدت الحكومة تعديلات أكثر من مرة، وحقق مدبولي علي مدار الـ 6 سنوات، خلال رئاسته للحكومة انجازات ضخمة تحققت على أرض الواقع، وشعر بها المواطن، فضلًا عن اختراقه العديد من الملفات الصعبة.

انجازات مدبولي خلال توليه رئاسة الحكومة

ورغم ما واجهه الدكتور مصطفي مدبولي من تحديات وصعاب أبرزها أزمة جائحة كورونا التي ضربت العالم وأثرت بالسلب على اقتصاديات العالم، إلا أنه حقق نجاحات كبيرة في ملفات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، ولعل سر تكليف الرئيس السيسي لـ مدبولي بتشكيل حكومة جديدة يكمن وراء هذه الانجازات والنجاحات.

ويستعرض "الموجز" خلال السطور التالية أبرز الانجازات التي حققها المهندس مصطفي مدبولي خلال رئاسته للحكومة الماضية.

نجح الدكتور مصطفى مدبولي، خلال رئاسته للحكومة في استكمال برنامج الإصلاح الاقتصادي، وتحقيق مؤشرات اقتصادية هامة في مقدمتها انخفاض معدلات التضخم وتراجع معدلات الفقر، وتحقيق معدل نمو إيجابي، إضافة إلى خفض العجز التجاري.

كما حقق مدبولي انجازات كبيرة في مشروعات الإسكان المختلفة التي تجري على أرض مصر، ضمن مخطط التنمية العمرانية، حيث استكملت الحكومة تنفيذ مشروعات الإسكان المختلفة التي تراعي كافة الفئات، ونجحت الدولة في تنفيذ ملايين الوحدات السكنية.

كما حقق مدبولي انجازات كبيرة في مشروعات مدن الجيل الرابع وفي مقدمتها العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة، والمنصورة الجديدة، ودمياط الجديدة، وحدائق العاصمة، وسفنكس والمنيا الجديدة، وغيرها من المدن الجديدة.

وأظهرت انجازات مدبولي في ملف الحماية الاجتماعية ورعاية الفئات الأكثر احتياجاً، حيث ارتفع عدد السكان الذين شملتهم برامج الحماية الاجتماعية، إلى جانب صرف دعم نقدي لنحو 4 مليون أسرة من برنامج الدعم النقدي.

وفيما يتعلق بمشروعات النقل والطرق، فقد حقق مدبولي خلال رئاسته للحكومة نجاحات غير مسبوقة في هذا الملف، كما تواصل الحكومة إنشاء شبكة نقل جديدة للمدن الجديدة من خلال مشروع القطار المكهرب والقطار فائق السرعة، ومشروع المونوريل.

ووضع مدبولي خلال رئاسته للحكومة تنمية الصعيد على رأس أولوياته، وتم إطلاق مبادرة حياة كريمة التي أحدثت تغييرًا جذريًا في صعيد مصر، فضلًا عن توفير العديد من فرص العمل.

تكليفات رئاسية عاجلة لـ الدكتور مصطفي مدبولي

وقام الرئيس السيسي بتكليف الدكتور مصطفى مدبولي بالعديد من الأمور الهامة علي رأسها تشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة من أجل تحقيق العديد من الأهداف على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية.

كما كلف الرئيس مدبولي بوضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم، إلى جانب مواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية.

كما كلف الرئيس بضرورة الاهتمام بالأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يُعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل، على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

وكلف الرئيس الحكومة الحالية بمواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل كل الجهد للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، وذلك في إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي للدولة في جميع القطاعات.

وتضمنت تكليفات الرئيس الاستمرار في تسيير الأعمال وأداء مهامها وأعمالها لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

اقرأ أيضًا

عاجل.. الوزراء الراحلون من حكومة مدبولي الجديدة

تكليفات عاجلة من السيسي لمصطفى مدبولي بعد اختياره رئيسًا للحكومة الجديدة

nawy