الأرض على موعد مع حدث فلكي نادر.. لا يراه الإنسان في حياته إلّا مرة واحدة فقط

حدث فلكي نادر
حدث فلكي نادر

يستعد العالم لاستقبال حدث فلكي نادر قد لا يراه الإنسان في حياته إلّا مرة واحدة فقط، وهو الحدث الذي يبدأ في الثالث من شهر يونيو المقبل فيما يعرف بظاهرة "اصطفاف الكواكب".

وكشف علماء الفلك أن الأيام القليلة المقبلة ستشهد ظاهرة اصطاف 6 كواكب ليلحق بهم القمر في الثالث من شهر يونيو المقبل، وهو الحدث النادر الذي يمكن أن يُرى بالعين المجردة في السماء.

حدث فلكي نادر في شهر يونيو

وأوضح العلماء أن السماء ستشهد عرضًا رائعًا لاصطفاف كواكب عطارد والمريخ والمشتري وزحل ونبتون وأورانوس، على نفس الجانب من الشمس، ويمكن ملاحظتها من بعد الفجر حتى قبل شروق الشمس، كما يمكن الاستمتاع برؤية بعض منها بالعين المجردة.

ولفت العلماء أن الدول العربية سترى هذه الظاهرة بوضوح، حيث تصطف مجموعة "الكواكب السيارة" بالإضافة إلى القمر في خط مستقيم، في مشهد ليس حقيقيًا، بحسب تفسيرهم، إنما يتهيأ لنا في السماء ويستمر حتى أواخر شهر يونيو.

وبدورها، قالت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" إن أفضل الأوقات لمشاهدة ظاهرة "اصطفاف الكواكب" سيكون مع شروق الشمس، بشرط أن تكون السماء صافية، فيما قد يضطر الناس في بعض البلدان إلى استخدام التليسكوب لمشاهدة الظاهرة النادرة بشكل واضح.

ظاهرة اصطفاف الكواكب

وأضافت أن العرض المثالي سيكون في التاسع والعشرين من يونيو، حيث سيكون منظر الكواكب وراء بعضها أكثر وضوحا ومثالية.

وأكد خبراء فلكيون أنه لا يوجد تأثير لهذه الظاهرة على حياة الناس، وإنها لن تؤدي إلى وقوع الزلازل أو البراكين، نظرا لأن الكواكب السيارة بعيدة جدا عن الأرض، وتأثير جاذبية هذه الكواكب على الأرض يكاد يكون معدوما.

ومن جانبها، قالت الجمعية الفلكية بجدة إن كوكب زحل سيكون الأسهل في الرصد والذي يمكن رؤيته في وقت متأخر من الليل وكذلك المريخ، في حين أن رؤية نبتون و أورانوس ستحتاج إلى منظار ذو تكبير جيد اما المشتري وعطارد هناك احتمال لرؤيتها بالعين المجردة على الرغم من صعوبة ذلك بالنسبة لمعظم المواقع بسبب قربها من الشمس.

ما هي ظاهرة اصطفاف الكواكب؟

المقصود باصطفاف الكواكب أن تصبح في صف واحد في نفس المنطقة من السماء ، كما يُرى من الأرض، وفي أغلب الأحيان يشكل كوكبان أو ثلاثة كواكب خطاً في السماء. واصطفاف الكواكب في الفضاء لا يكون أبدا في خط مستقيم تماما، نظراً لأن كواكب النظام الشمسي لا تدور جميعها في نفس المستوى حول الشمس.

وعندما تصطف الكواكب على جانب واحد من الشمس فإنها لا تكون بالضرورة في نفس المنطقة من السماء للراصدين من الأرض، والعكس صحيح ، عندما تكون الكواكب في نفس الجزء من السماء من منظورنا على الأرض فليس من الضروري اصطفاف من منظور الشمس.

أقرأ أيضا:

خلال أيام.. مصر في انتظار حدوث ظاهرة فلكية جديدة

تم نسخ الرابط