الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 05:47 صـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

5 آلاف جنيه لكل أسرة.. إلغاء السلع التموينية على البطاقات واستبدالها بالدعم النقدي

استبدال السلع التموينية
استبدال السلع التموينية

استبدال السلع التموينية من الأمور التي أثارت جدلًا كبيرًا في الساعات الأخيرة، بالتزامن مع المقترح الحكومي الجديد بصرف مبالغ مالية للأسر بدلًا من الدعم على بطاقات التموين.

وفي الساعات الماضية، كشفت الحكومة عن مقترح جديد يستهدف تطوير منظومة الدعم وضمان وصوله لمستحقيه، من خلال تقديم الدعم النقدي بديلًا عن الدعم العيني، حسبما أعلن المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء المستشار محمد الحمصاني.

صرف أموال بدلًأ من السلع التموينية

وكان الحمصاني قد كشف عن تفاصيل مقترح جديد من الحكومة بشأن تقديم الدعم النقدي بدلًا من الدعم العيني أي صرف مبلغ من المال بدلا من الحصص التموينية لكل فرد من المستحقين للدعم التمويني في سبيل تطوير منظومة الدعم وضمان وصوله لمستحقيه.

وأضاف خلال مداخلة مع برنامج "الحياة اليوم" أن فكرة الدعم النقدي مقترح حيث إمكانية استبدال الدعم العيني بدعم نقدي.

وتابع أن كل فرد من أفراد الأسرة المدرجين علي البطاقات سيكون بإمكانهم الحصول على مبلغ معين، وليكن 1000 جنيه، فاذا كانت الأسرة مكونة من 5 أفراد تحصل على مبلغ 5 آلاف جنيه شهريًا.

الدعم التمويني على رغيف الخبز

وتطرق المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء إلى مستقبل الدعم على الخبز، مؤكدًا أن الدولة ستستمر في تقديم الدعم من أجل تقليل الفجوة المالية بشكل تدريجي حتى تتمكن الدولة من تحمل الأعباء المتزايدة.

وشدّد الحمصاني أن أن دعم رغيف الخبز سيظل مستمرًا نظرًا لأهميته الكبيرة.

وفي السياق، نفى الحمصاني الأنباء التي ترددت في وقت سابق بشأن إلغاء الدعم العيني للسلع التموينية وتحويله إلى دعم نقدي.

البطاقات التموينية في مصر

وفي وقت سابق، كان رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي قد أكّد على أهمية مراجعة منظومة الدعم بشكل عام، وخاصة دعم رغيف الخبز الذي شهد زيادة كبيرة في فاتورة الدعم قبل جائحة كورونا.

وأشار مدبولي إلى أن مصر تنتج 100 مليار رغيف مُدعم سنويًا، وتبيع الدولة الرغيف بسعر 5 قروش، مما يجعل إجمالي العائد من هذه الكمية 5 مليارات جنيه فقط، وهذا ما يستدعي تحركًا يتناسب مع الزيادات الكبيرة في التكاليف.

من خلال هذا التحرك، تسعى الحكومة إلى تحسين كفاءة منظومة الدعم وضمان وصوله إلى مستحقيه، مع مراعاة الحفاظ على استقرار الأسعار الأساسية وتقديم الدعم المالي اللازم للأسر المستحقة.

أقرأ أيضا:

لو مفقودة أو مكسورة.. خطوات استخراج بدل فاقد بطاقة التموين أون لاين

nawy