الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 1 يوليو 2024 04:06 مـ 25 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

مستشار المفتي يوضح آداب الحاج أو المعتمر.. منها الوصية وكف الآذى

الدكتور مجدي عاشور يوضح آداب الحاج
الدكتور مجدي عاشور يوضح آداب الحاج

آداب الحاج.. كشف الدكتور مجدي عاشور المستشار العلمي لمفتي الديار المصرية، عن آداب كثيرة ينبغى للمعتمر وللحاج أن يتحلى بها، ومنها إخراج الصدقة ، وكف الآذى عن الناس ، وأن يصاحب الحاج أو المعتمر رفيقًا صالحًا راغبًا فى عمل الخيرات ،وأن يحسن الى هذا الرفيق ما استطاع .

وقال "عاشور" خلال إحدى حلقات برنامج "دقيقة فقهية" عبر إذاعة القرآن الكريم، إنه على الحاج أن يتحرى أن تكون نفقة الحج حلالًا ليكون أبلغ فى استجابة دعائه، وأن يكون أكثر كلامه بما يعود عليه بالنفع فى العاجل أو الآجل.

آداب المعتمر أو الحاج

وأضاف إذا أراد الشخص الحج فعليه أن يتعلم مناسك الحج، وعليه أن يتخلى عن الهوى وحظوظ النفس ،ويرد ما فى ذمته للناس ويرضى من خاصمهم ،ويتوب من جميع المعاصى ،ويوفى دينه الذى أتى وقت سداده.

وصايا الحاج

ونوه مستشار المفتي إلى أنه على الحاج أن يكتب وصية ويشهد عليها ،وأن يصطحب كتاب فى المناسك يديم مطالعته ليتفقه فى مناسك الحج ، وأن يرضى والديه ،ويودع أهله وجيرانه وأصدقاءه ،وأن يكثر من الدعاء لنفسه ولغيره ،ويداوم على الطهارة ويجتنب الإكثار فى المأكل والمشرب ،وأن يجتنب الشح والمماطلة فى البيع والشراء ،وأن يحافظ على الصلوات الخمس فىأول وقتها وفى جماعة ان استطاع ، وأن يكثر من الشهادة والصلاة على سيدنا رسول الله.

اقرأ أيضا:

الأزهر للفتوى يحدد 5 شروط توجب الحج

مستشار المفتي يوضح أمور لا تعرفها عن الدعاء في الصلاة

nawy