الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الخميس 4 يوليو 2024 03:17 مـ 28 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار
قرار رئيس الوزراء بخصوص اجازة راس السنة الهجرية.. بشرى للموظفين الثانوية العامة 2024.. كتيب مفاهيم امتحان الجغرافيا بالصور الـ pdf بدائل الثانوية العامة.. شروط ومزايا ورابط الالتحاق بمدارس التكنولوجيا التطبيقية 2025 الأزمة انتهت.. الزمالك يُعلن بشرى سارة للجماهير في أول أيام الحكومة الجديدة.. مدبولي يتحدث عن الدعم العيني ويطالب بمنح الوزراء الجدد فرصة للعمل آخر تحديث لسعر الدولار اليوم الخميس 4-7-2024 في السوق السوداء والبنوك أمن مصر المائي والهجرة غير الشرعية.. ملفّات هامة تنتظر بدر عبد العاطي في وزارة الخارجية مواعيد مباريات منتخب مصر الأولمبي في أولمبياد باريس 2024 الحكومة الجديدة.. ملفات تنتظر وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي عقب التشكيل الوزاري الجديد.. الموعد النهائي لاعتماد نتيجة الدبلومات الفنية 2024 أول يوم عمل للوزارة الجديدة.. تكليفات بتوفير السلع وضبط الأسواق حلم المونديال أبرزها.. ملفات تنتظر أشرف صبحي بعد تجديد الثقة فيه وزيرًا للشباب والرياضة

آخر تطورات مشروعات الهيدروجين الأخضر بين مصر وبلجيكا

مشروعات الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة
مشروعات الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة

مشروعات الهيدروجين الأخضر.. تعد من الموضوعات الأكثر بحثًا خلال الفترة الأخيرة، إذ تتجه مصر نحو لتكون في طليعة الدول التي تتبنى حلول الطاقة المتجددة والمستدامة.

وتبرز مشروعات الهيدروجين الأخضر كإحدى المبادرات الرائدة التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة وتقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

مشروعات الهيدروجين الأخضر

ومن المعروف أن الهيدروجين الأخضر مصدر طاقة نظيف وفعال، ويتم إنتاجه باستخدام الكهرباء المتولدة من مصادر الطاقة المتجددة مثل الشمس والرياح، وفي هذا الصدد، استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، صباح اليوم، السيد فرنسوا كونيه سفير بلجيكا بالقاهرة، لمناقشة سبل دعم وتعزيز التعاون بين مصر وبلجيكا.

مناقشة التعاون في مجالات الطاقة المتجددة

وأشاد الدكتور شاكر في بداية اللقاء بالعلاقات المتميزة بين مصر وبلجيكا، خاصة في مجالات الكهرباء المختلفة، مشددًا على أهمية هذه العلاقة في تعزيز التعاون المشترك بين البلدين، كما تطرق اللقاء إلى بحث سبل التعاون بين قطاع الكهرباء المصري والشركات البلجيكية في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة، بما في ذلك الهيدروجين الأخضر.

وأشار الوزير إلى استراتيجية الدولة لزيادة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، مع التركيز على الاستفادة من ثروات مصر الطبيعية، خاصة طاقة الرياح والطاقة الشمسية، حيث تهدف هذه الاستراتيجية إلى زيادة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى أكثر من 42% بحلول عام 2035.

الاستفادة من الخبرات البلجيكية في مجال الهيدروجين الأخضر

كما رحب الوزير بالاستفادة من الخبرات البلجيكية في مجال الهيدروجين الأخضر، مشيدًا بالشركات البلجيكية باعتبارها من كبرى الشركات العالمية في هذا المجال. وأكد على أهمية توطين الصناعات المتعلقة بإنتاج الهيدروجين الأخضر والطاقة المتجددة في مصر، مشيرًا إلى الموقع المتميز لمصر والثراء في مصادر الطاقات المتجددة والبنية التحتية المناسبة لهذا القطاع.

رؤية مصر كمركز محوري للطاقة

كما شدد وزير الكهرباء على استراتيجية مصر الطموحة لتصبح مركزًا محوريًا للطاقة في المنطقة، مشيرًا إلى العلاقات المتميزة بين البلدين التي تدعم تحقيق هذا الهدف.

من جهته، أكد فرنسوا كونيه على رغبة الحكومة البلجيكية في دعم وتعزيز التعاون مع مصر لتحقيق أهدافها في مجال الطاقة المتجددة واستخدام الهيدروجين، مشيدًا بالعلاقات المتميزة بين البلدين، معربًا عن رغبة بلجيكا في زيادة حجم الاستثمارات في مصر وتعزيز التعاون بين قطاع الكهرباء والشركات البلجيكية.

يذكر أن مثل هذه الاجتماعات تأتي في إطار حرص مصر على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات في كافة المجالات، وجذب وتشجيع الاستثمارات، خاصة من القطاع الخاص، في مشروعات قطاع الكهرباء المختلفة.

إقرأ أيضًا:

الرئيس السيسي يصدق على قانون حوافز مشروعات الهيدروجين الأخضر

«الكهرباء» تنفذ أجندة COP27 وتوقع اتفاقيات عالمية لتنفيذ مشروعات الهيدروجين الأخضر

nawy