الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 7 يوليو 2024 08:54 صـ 1 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

يظهر في أي عمر.. اعرف أعراض ومخاطر مرض المكورات السحائية

مرض المكورات السحائية
مرض المكورات السحائية

مرض المكورات السحائية من أكثر الأمراض التي تسبب الذعر للكثير من الأشخاص، بسبب ندرتها وخطورتها في الوقت نفسه.

ويشمل مرض المكورات السحائية التهاب السحايا بالمكورات السحائية وإنتان الدم بالمكورات السحائية.

ما هو مرض المكورات السحائية؟

أمّا التهاب السحايا بالمكورات السحائية فهو عدوى جرثومية شديدة للغشاء الذي يغطي الدماغ والحبل الشوكي، في حين أن إنتان الدم بالمكورات السحائية هو عدوى الدم، وكلاهما ينجمان عن الجرثومة النيسرية السحائية، التي تعرف باسم المكورة السحائية وهي تعدي البشر فقط.

وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن الجراثيم النيسرية السحائية توجد في الأنف والحلق دون أن تسبب مرضاً، ومعظم الناس الذين يتعرضون للنيسرية لا يصيبهم المرض، لكن عدد قليل من الناس فقط يظهر لديهم مرض، وربما كان ذلك مرتبطاً بعوامل وراثية أو مناعية أو مجتمعية أو مادية.

وخطورة داء المكورات السحائية الكبرى أنه يحدث في أي عمر، إلا أنه أكثر شيوعاً لدى الرضع والأطفال دون سن الخامسة، وكذلك المراهقون والشباب أقل من 24 عامًا، وأيضًا المخالطون الأسريون لشخص معروف أنه كان مصاباً بهذا المرض، كما أن الناس الذين يسافرون إلى أجزاء من العالم ينتشر فيها داء المكورات السحائية، هم أيضاً في خطر متزايد للإصابة بهذا المرض.

أعراض مرض المكورات السحائية

ويشمل مرض المكورات السحائية مجموعة من الأعراض أبرزها:

  • الحمى الشديدة.
  • الصداع.
  • القيء.
  • تيبس الرقبة.
  • الطفح الجلدي.
  • حساسية للضوء في بعض الحالات.

مخاطر مرض المكورات السحائية

هنالك عدة أنواع من الجراثيم النيسرية السحائية، منها: المكورة السحائية نوع أ (A)، والمكورة السحائية نوع ب (B)، والمكورة السحائية نوع ج (C)، والمكورة السحائية نوع واي (Y) المسؤولة عن غالبية الحالات المرضية.

وقد تظهر أعراض مرض المكورات السحائية في أي وقت ما بين 2 إلى 10 أيام بعد التَّعرُّض، لكنها عادة ما تظهر في غضون 3 إلى 4 أيام، كما قد يتقدم المرض بشكل شديد من أشكال الضرر الدماغي الدائم، أو فقد السمع، أو الفشل الكلوي، أو فقد الذراعين أو الساقين، أو مشاكل مزمنة في الجهاز العصبي.

ويتراوح معدل الوفيات بين الذين يصابون بمرض المكورات السحائية من 10% إلى 15% حتى مع التدخل الطبي الفوري.

أقرأ أيضًا:

ما هو مرض الانصمام الرئوي؟ وما أعراضه؟

nawy