الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأربعاء 3 يوليو 2024 07:40 صـ 27 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

الحكومة أعلنت تسلم الدفعة الثانية.. آخر تطورات صفقة رأس الحكمة

صفقة رأس الحكمة
صفقة رأس الحكمة

أكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، تسلم الحكومة المصرية الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة.

وقال مدبولي، خلال الاجتماع الأسبوعي اليوم الأربعاء لمجلس الوزراء، إن الحكومة المصرية تسلّمت من الجانب الإماراتي قيمة الدفعة الثانية من صفقة "رأس الحكمة"، حيث وصل بالفعل مبلغ 14 مليار دولار، وهو ما أسهم في ضخ المزيد من الموارد الدولارية.

بدء إجراءات التنازل عن قيمة وديعة دولارية إماراتية

وكشف مدبولي عن بدء التعاون مع الجانب الإماراتي في إجراءات التنازل عن قيمة وديعة دولارية إماراتية، قائلًا: بدأنا بالتعاون مع الجانب الإماراتي في إجراءات التنازل عن قيمة وديعة دولارية إماراتية بقيمة 6 مليارات دولار على أن يتم تحويل قيمتها إلى ما يعادلها بالجنيه المصري، وفقًا لما تم الاتفاق بشأنه في اتفاقية الشراكة الاستثمارية لتنمية وتطوير مدينة رأس الحكمة بين مصر والإمارات".

وأكد رئيس الوزراء خلال الاجتماع أن المؤشرات الاقتصادية تسير بصورة جيدة جدًا، ولكن الأهم والتحدي هو الاستمرار في هذا النهج، وما قررته الدولة من وضع سقف للإنفاق العام، وإفساح المجال للقطاع الخاص، والاهتمام بقطاعات الصناعة والزراعة والاتصالات والسياحة ضمن خطة الدولة للإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري.

صفقة رأس الحكمة

بدأ قصة استثمارات رأس الحكمة، عندما أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي في مؤتمر صحفي، عن استثمار بنحو 35 مليار دولار لتطوير رأس الحكمة القريبة من مرسى مطروح، لتصبح وجهة سياحية ومنطقة حرة وأخرى استثمارية ومساحات سكنية وتجارية وترفيهية.

وقال مدبولي إن الحكومة المصرية ستخصص نحو 170 مليون متر ما يوازي أكثر من 40 ألف فدان للمشروع، متوقعا أن يتم ضخ استثمارات تصل إلى 150 مليار دولار على مدى عمر المشروع من دون تحديد هذا المدى.

وأوضح رئيس الوزراء أن الحكومة المصرية وقعت عقدا مع شركة أبو ظبي القابضة (ADQ) وأنه سيتم إنشاء شركة مساهمة مصرية باسم شركة رأس الحكمة بين الحكومة المصرية والشركة، لتقوم الشركة المصرية بتنفيذ المشروع.

مصر تتسلم الدفعة الأولى من صفقة رأس الحكمة

وكانت قد تسلمت مصر ي فبراير الماضي، 10 مليارات دولار وهي الدُفعة الأولى لصفقة الشراكة الاستثمارية مع دولة الإمارات العربية المتحدة، بشأن مشروع تطوير وتنمية مدينة "رأس الحكمة"

تقع منطقة رأس الحكمة في نطاق الساحل الشمالي الغربي للبحر المتوسط حيث تتميز بمقومات تنموية شاملة وعديدة، بما يجعلها منطقة رائدة سياحيا واستثماريا وعمرانيا، ومركزا عالميا للسياحة في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

أقرا أيضًا:

عاجل .. أمريكا ترفع الرسوم على واردات السيارات الكهربائية الصينية إلى 100 %

حماية المستهلك تُحاصر جشع التجار: حملات رقابية بالجيزة لمراقبة الأسعار بعد انخفاض سعر الصرف

nawy