الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الثلاثاء 2 يوليو 2024 02:37 مـ 26 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

متصورين التوسع في الطريق عشان نروح بيه الساحل .. أبرز تصريحات الرئيس السيسي اليوم

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، عن أسباب التوسع في شبكة الطرق والكباري منها محور الضبعة، كما تحدث عن توفير المياة للزراعة وعن استقبال نصر عدد كبير من اللاجئيين وذلك خلال كلمته خلال افتتاح المرحلة الأولى لمشروع مستقبل مصر، اليوم الاثنين.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي: الناس متصورة التوسع في الطريق عشان نروح بيه الساحل، ولكن هذه الطرق لخدمة مشروع مستقبل مصر الزراعي، وغيرها من المشروعات القومية.

وأضاف الرئيس عبدالفتاح السيسي، في كلمته خلال افتتاح المرحلة الأولى لمشروع مستقبل مصر، اليوم الاثنين: الدولة المصرية في مشروع مستقبل مصر الزراعي عمدت إلى إنشاء محطات رفع وكهرباء لتحريك المياه في مسارها المعاكس، لري المشروع، واضطرينا نجيب المياه عكس اتجاهها.

وأوضح الرئيس السيسي، أن المياه في مصر غير متوفر بوفرة، لذا يجب التطوير في نظام الري والزراعة، لضمان استدامتها، والاستفادة من الدراسات البحثية والدول التي زرعت باستخدام مياه ذات ملوحة عالية.

9 ملايين لاجئ

وكشف الرئيس السيسي أن حجم استهلاك ضيوف مصر اللاجئين من المياه سنويًا، والبالغ عددهم نحو 9 ملايين شخص.

واستكمل الرئيس السيسي: المياه بالنسبة لينا تحدٍ كبير جدًا، عددنا 105 ملايين مواطن ولدينا ضيوف 9 مليون، ولما دكتور مصطفى قال إن العبء المالي لهذا الموضوع يصل لـ 10 مليارات دولار، كتير اتكلم وقال الرقم دا معقول يعني، قولت لهم تعالوا قولوا لنا لو بندي متوسط المياه طبقًا لأقل معدل لدينا 500 لتر في اليوم بـ 9 مليون، أي في السنة 4.5 مليار لتر، ومحطات التحلية والمعالجة تكلفتها عالية جدًا.
وفي سياق آخر، تحدث الرئيس عبدالفتاح السيسي عن إنشاء سوق على مساحة 500 فدان غرب النيل، قائلا: "السوق هيبقى على 500 فدان والسوق ده مش مستقبل مصر هو اللى هيديره لأ ده التجار وأحنل اتناقشنا فى مطالبهم والمساحات والتلاجات، وفيه فرق انك تطلع إنتاج ويهدر منه 30 % أثناء تداوله ونقله، وانك انت تخش تصنيع زراعى تقلل منه الهدر 20% ويبقا الهدر من 5إلى10%.

وشهد الرئيس عبدالفتاح السيسي افتتاح المرحلة الأولى من موسم الحصاد لمشروع "مستقبل مصر"، كما شهد الرئيس السيسي موسم حصاد بعض أنواع الفاكهة وأول تجربة في مصر لاستخدام الميكنة في حصاد قصب السكر.

ووصل الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، ظهر اليوم مقر مشروع مستقبل مصر بمحور الضبعة، حيث يفتتح اليوم المرحلة الأولى من الصوامع وموسم الحصاد بمشروع مستقبل مصر للتنمية المستدامة.

أقرا أيضًا:

الرئيس السيسى: احنا بنبني مستقبل مصر في 4 سنوات قبل كدا اتعمل في 200 سنة

حلم الـ 100 مليون فدان.. الرئيس السيسي يحل المعادلة الصعبة في أزمة المياه

موضوعات متعلقة

nawy