الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 7 يوليو 2024 07:29 مـ 1 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

تتولي ترميم العديد من المساجد والأضرحة الإسلامية في مصر

معلومات عن طائفة البهرة في الهند وعلاقاتها بمصر

طائفة البهرة في الهند
طائفة البهرة في الهند

طائفة البهرة في الهند.. تصدرت طائفة البهرة في الهند منصات البحث المختلفة، وذلك بالتزامن مع زيارة سلطان طائفة البهرة بالهند، مفضل سيف الدين، للقاهرة، حيث يقوم السلطان وطائفة البهرة بترميم مساجد وأضرحة آل البيت والمساجد الأثرية بالقاهرة، بالإضافة للمشروعات التنموية والخيرية التي تقوم بها طائفة البهرة في مصر.

أبرز المساجد التي رممتها طائفة البهرة

وقامت طائفة البهرة بترميم العديد من المساجد والأضرحة الإسلامية في مصر أبرزها المسجد الأقمر، وجامع الحاكم بأمر الله، ومسجد سيدنا الحسين، ومسجد الجيوشي، وضريح السيدة نفسية.

ويستعرض "الموجز" في هذا التقرير أبرز المعلومات عن طائفة البهرة في الهند.

من هم طائفة البهرة؟

تعتبر طائفة البهرة من أبرز الفرق الإسلامية المنتمية للمذهب الشيعي، وينتشرون في الهند وباكستان، ولهم جماعات في أكثر من 40 دولة حول العالم.

وخلال القرنين العاشر والثاني عشر، حكموا أجزاء كبيرة من العالم الإسلامي تمتد من شمال إفريقيا في الغرب إلى باكستان في الشرق.

وتعني كلمة "البهرة" التاجر، وتنص كتب البهرة علي أنه لا يتولى زعامتهم سلطان جديد إلا بنص وتعيين من السلطان السابق.

وينقسم "البهرة" إلى فرقتين: "البهرة الداوودية" ويوجد أفرادها في الهند وباكستان ومركزها في بومباي، و"البهرة السليمانية" ومركزها في اليمن.

ويقع المركز الرئيسي لأبناء الطائفة في مدينة مومباي ويعيش معظم أعضاء مجتمع البهرة في الهند. وعربيا، ينتشر أفرادها في اليمن ومصر والإمارات، خاصة في دبي. وتوجد تجمعات كبيرة أيضا في باكستان واليمن وشرق إفريقيا والشرق الأوسط بالإضافة إلى تزايد عددهم في أوروبا وأميركا الشمالية وجنوب شرق آسيا وأستراليا.

وتعتمد طائفة البهرة التقويم القمري الإسلامي بصيغة خاصة، جرى تطويره منذ الفاطميين ويعتمد على حسابات فلكية لتحديد بدايات الأشهر، لذا فهو ثابت ويختلف بفارق يوم أو يومين عن التاريخ الإسلامي المعتاد.

وتُكرس طائفة البهرة جهودها على إحياء كل ما يتعلق بالفاطميين من قبورهم ومساجدهم، ويدفعون أموالا طائلة لترميمها، إذ ساهم سلطانهم بجهود مقدرة في ترميم وتجديد مقامات آل البيت في مصر، وعدد من المساجد المصرية التاريخية، ويعد المجال التجاري هو ما يجمع أغلب جالية البهرة في مصر، فضلاً عن العديد من الأنشطة الخيرية.

وبخصوص علاقتهم بمصر، فقد هاجر أول وفد منهم إليها خلال فترة الستينيات من القرن الماضي، ويبلغ عددهم اليوم في مصر ما يقارب من 750 شخصا، تشتغل نسبة عالية منهم في التجارة.

وتنتمي الطائفة إلى الفاطميين فيجتمعون غالبا لإقامة الصلاة في مسجد الحاكم بأمر الله الفاطمي وغيره من المساجد الفاطمية، وفقا لشبكة بي بي سي.

اقرأ أيضًا

تفاصيل لقاء السيسي بسلطان طائفة البهرة بالهند

من افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: لدينا خطة لتطوير مساجد آل البيت وسنوفر لها كل الدعم

nawy