الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
السبت 6 يوليو 2024 09:35 مـ 30 ذو الحجة 1445 هـ
أهم الأخبار

برابط التسجيل.. خطوات التقديم في العمالة الموسمية المطلوبة باليونان

حسن شحاتة وزير العمل
حسن شحاتة وزير العمل

تبدأ وزارة الهجرة اليونانية، استقدام عمالة مصرية هذا الصيف للعمل في وظائف زراعية مؤقتة بموجب اتفاق بين البلدين لمعالجة نقص العمالة، وذلك بحسب وكالة "رويترز"

وأوضحت الوكالة أن نزوح العمال خلال الأزمة الاقتصادية في اليونان، جعل البلاد تكافح من أجل العثور على عشرات الآلاف من العمال لملء الوظائف الشاغرة في الزراعة والسياحة والبناء وغيرها من القطاعات.

استقدام 5000 عامل زراعي موسمي من مصر

وتستقبل اليونان هذا الصيف حوالي 5000 عامل زراعي موسمي بموجب اتفاقية 2022 الموقعة مع مصر.

وأشارت وزارة الهجرة اليونانية في بيان إلى أن مصر واليونان ناقشا توسيع نطاق المخطط “ذي المنفعة المتبادلة” ليشمل قطاعي البناء والسياحة اليونانيين.

وكان ديميتريس كيريديس وزير الهجرة اليوناني، التقى الخميس الماضي مع حسن شحاتة وزير العمل بالقاهرة، قائلًا إنه يتعين على البلدين أيضا تعزيز التعاون لمواجهة تدفقات الهجرة غير الشرعية في المنطقة.

قائمة للعمالة المصرية المُوسمية

من جهته أكد حسن شحاتة أن الوزارة أعدت قائمة العمالة المصرية المُوسمية في مجال الزراعة ،في موسم صيف 2024، مشيرًا إلى أنه جرى بالفعل إرسال القائمة الأولى إلى القنصلية اليونانية بالقاهرة منذ فترة ،وتنتظر الإجراءات التنفيذية.

وتعهد وزير الهجرة اليوناني بسرعة إنهاء إجراءات سفر العمال المصريين المُتفق عليهم مع بداية شهر يونيو 2024 المُقبل-5000 عامل زراعي.

مهن جديدة للعمالة المصرية الموسمية باليونان

وناقش الجانبان أهمية تكثيف العمل على التعاون من أجل تَنُوع إرسالة العمالة المصرية خلال الفترة المُقبلة، خاصة في مجالي التشييد والبناء، والسياحة ،وغيرها.

مد فترة العمل الموسمي باليونان إلى 24 شهرًا

ونوه وزير الهجرة اليوناني، إلى دراسة مّد فترة العمل الموسمي من 9 أشهر إلى 24 شهرًا ،نظرًا لأهمية ومهارة العامل المصري،في سوق العمل اليوناني .

من جانبها، أكدت هبة أحمد، مديرة عامة للإدارة العامة للتشغيل، في تصريحات لـ"الموجز" أنه يمكن للراغبين في العمل بالقطاع الزراعي باليونان الدخول على الموقع الرسمي لوزارة العمل وتسجيل البيانات المطلوبة، مشددة على أنه لن يتم قبول أية طلبات من راغبي العمل يدويًا بديوان عام الوزارة.

خطوات التسجيل في العمالة الموسمية باليونان

وأوضحت المديرة العامة للإدارة العامة للتشغيل، خطوات التسجيل على الموقع الإلكتروني على النحو التالي:

  • يتم اختيار "تسجيل راغبي العمل".
  • وبعدها اختيار رغبة "العمل بالخارج".
  • ثم اختيار "عمالة زراعية موسمية بالخارج".
  • تسجيل رقم جواز السفر والتأكد من تاريخ انتهائه لمدة سنة على الأقل.
  • أخيرًا الاحتفاظ بكلمة السر.

وأشارت هبة أحمد، إلى أن هذه الخطوات تهدف لتسجيل الشباب الراغب في العمل بالخارج وتوفير الفرص المناسبة لهم، وتأهيل العمالة المؤهلة؛ لتلبية احتياجات سوق العمل الخارجي.

اقرأ أيضا:

بدون عناء.. طرق سداد فاتورة الكهرباء شهر مايو 2024

في الإسكندرية.. جدول تخفيف أحمال الكهرباء خلال الامتحانات 2024

nawy