الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 12 مايو 2024 07:17 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

بيان حكومى وتحذيرات خطيرة.. إزاى تفرق بين البطيخ المسرطن والسليم؟ (فيديوجراف)

انتشار بطيخ مسرطن في الأسواق
انتشار بطيخ مسرطن في الأسواق

الفرق بين البطيخ المُسرطن والسليم.. انتشرت على مدار الأيام الماضية، أنباء تُشير إلى انتشار بطيخ مسرطن بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية، وعلى الفور نفت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي هذه الأنباء، مؤكدة أن كافة المنتجات والسلع الزراعية المتداولة في الأسواق سليمة وآمنة، والسؤال الآن كيف نُفرق بين البطيخ المُسرطن والسليم؟

بيان حكومي

بمجرد انتشار شائعة البطيخ المُسرطن، تواصل المركز الإعلامي لمجلس الوزراء مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، التي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لـ انتشار بطيخ مُسرطن بمختلف الأسواق على مستوى الجمهورية.

وشددت وزارة الزراعة على أن كافة المنتجات والسلع الزراعية المتداولة بالأسواق بما فيها البطيخ سليمة وآمنة تماماً، وخالية من أي متبقيات للمبيدات أو الكيماويات، ويتم إخضاعها لعملية رقابة وفحص دقيقة ومحكمة من قبل الهيئات الرقابية، للتأكد من مطابقتها لكافة المواصفات القياسية، مُناشدةً المواطنين عدم الانسياق وراء تلك الأخبار المغلوطة، مع استقاء المعلومات من مصادرها الرسمية.

وناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء جميع وسائل الإعلام ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر معلومات لا تستند إلى أي حقائق.

تحذيرات خطيرة

وفي نفس الصدد، حذرت الدكتورة أمل العوضي، أستاذة مركز البحوث الزراعية، المزارعين من جني محصول البطيخ خلال أوقات النهار خصوصاً تحت أشعة الشمس الحارة.

وقالت العوضي، في تصريحات صحفية، إن البعض فسر وجود خيوط بيضاء على الغلاف الخارجي للبطيخ، بأنه مسرطن، مؤكدة أن هذا الأمر خاطئ تمامًا لأن هذه الخيوط تنتج بسبب الحصاد المبكر للمحصول.

وأوضحت أن جني محصول البطيخ خلال أوقات النهار تحت أشعة الشمس الحارة عادة ما يؤدي إلى تدمير خلايا البطيخ.

كيف نُفرق بين البطيخ المُسرطن والسليم؟

وفي السياق ذاته، أشار موقع "ميديافور" الفرنسي إلى أن وجود الشقوق داخل ثمرة البطيخ يعني أنها تعرضت للمواد الكيميائية، لافتًا إلى أن بعض المزارعين يستخدمون مادة تُساعد على زيادة حجم البطيخ وجعله ينمو خلال مدة قصيرة.

ولفت الموقع إلى أنه لم يتم منع استخدام هذه المادة بعد على مستوى العالم. لكنّه نبه، نقلاً عن "وكالة حماية البيئة الأمريكية"، إلى تأثيراتها السلبية على صحة الإنسان.

وللتمييز بين البطيخ المُسرطن والسليم، ليس عليك سوى أن تتبعي هذه التعليمات:

انتبهي للون والشكل: فلون البطيخة السليمة يتراوح بين القاتم والفاتح. كما أن سطحها لامع.

راقبي الحجم: لا تختاري البطيخ الضخم أو صغير الحجم، بل فضلي ذلك المتوسط.

لاحظي الوزن: فلكي تكون البطيخة سليمة، يجب أن تكون مليئة باللب والعصارة. وهذا يعني أن وزنها ثقيل إلى حدّ ما.

تفقدي الجزء الأسفل من البطيخة. فيجب أن يكون موضع ملامستها للأرض أصفر اللون. ومن الأفضل أن يكون اللون داكناً.

اقرأ أيضًا

الزراعة تكشف عن حقيقة وجود بطيخ مسرطن يُباع بالأسواق

الحكومة تكشف حقيقة انتشار بطيخ وخوخ وطماطم مسممة فى الأسواق

هل استوردت وزارة الزراعة شحنات تقاوي فاسدة؟

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.