الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 12:17 مـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

خبير تربوي يكشف أسباب الغش ورفض التعليم 7551 طلب تحويل من الثانوية العامة 2024

خبير تربوي
خبير تربوي

قال الدكتور تامر شوقي استاذ علم النفس والتقويم التربوي بجامعة عين شمس، إن مشكلة الغش في الامتحانات تعد من أسوأ المشكلات التي تهدد العملية الامتحانية وتكافؤ الفرص بين الطلاب، لافتًا إلى أن ظاهرة الغش تنتشر في جميع الصفوف الدراسية، سواء في النقل أو الشهادات العامة مثل الإعدادية والثانوية.

وأضاف الدكتور شوقي في تصريحات خاصة لـ "الموجز" أن وزارة التربية والتعليم تبذل جهودًا كبيرة لمحاربة هذه الظاهرة من خلال استخدام التقنيات المتقدمة مثل الباركود واكتشاف الغش الإلكتروني وكاميرات المراقبة.

تعليم الطلاب سلوك الغش

أضاف الدكتور تامر شوقي أنه على الرغم من أهمية تلك الإجراءات الأمنية، إلا أنه من الضروري غرس الضمير الداخلي لدى الطلاب لمنعهم من الغش بدون وجود رقيب خارجي، مؤكدًا أن الأسرة تؤدي دورًا مهمًا في تعليم الطلاب سلوك الغش وتشجيعهم على النزاهة.

وأشار الخبير التربوي إلى بعض الأخطاء التي يقع فيها الأهل وتؤدي إلى تعزيز ظاهرة الغش، موضحًا أنه يجب توعية الأسرة بأن الهدف النهائي للتعليم ليس فقط الامتحانات، بل هو اكتساب المعرفة والمهارات، وعدم التركيز فقط على النتائج النهائية.

الأهداف وراء تحويلات طلاب الثانوية العامة

تابع الدكتور تامر شوقي أنه ينبغي على الأهل الأهتمام بتعليم الأبناء المعلومات والدروس منذ الصفوف الدراسية الأولى، حتى يكون لديهم أساس قوي يمكنهم الاستناد إليه في فهم المواد الدراسية الأكثر تعقيدًا في المستقبل، مشيرًا إلى أهمية عدم تهديد الطلاب بالعقاب في حالة اخفاقهم في الامتحانات، بل يجب تشجيعهم على الاستمرار في المحاولة وتحسين أدائهم.

وأشار الخبير التربوي إلى سعي الوالدين إلى نقل أولادهم إلى لجان الغش حتى ولو بالتزوير واتضح ذلك من خلال رفض الوزارة هذا العام 7551 طلب تحويل للطلاب إلى المحافظات التى حدث بها غش خلال الأعوام السابقة، وهنا لا بد الا يتدخل الوالدان في اختيار لجنة الطالب وتركها ما دام الطالب أدى ما عليه.

المسؤول عن الغش في لجان الامتحان

ولفت الخبير التربوي إلى أن حث الوالدين الطالب على الغش في ضوء علمهم بوجود طلاب أخرين غشاشين حل خاطىء بل يجب في هذه الحالة الإبلاغ عن حالات الغش وليس تقليدها، قائلًا: لابد أن تعلم الأسرة أن مسؤلية محاربة الغش ليست مسؤلية وزارة التربية والتعليم وحدها، لأن المسؤلية الأولى والدور الأكبر يقع على الأسرة، فالطفل يبدأ يتعلم الغش من المنزل ويأتي به إلى المدرسة لكي نقاومه".

اقرأ أيضًا

امتحانات الصفين الأول والثاني الثانوي إلكترونيا أم ورقيا؟ .. التعليم تحسم الجدل

البرلمان يحذر وزير التعليم من حرمان الطلاب من أداء الامتحانات لعدم دفع المصروفات الدراسية

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.

موضوعات متعلقة