الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 10 مايو 2024 06:30 صـ 2 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار

ارتفعت 5 اضعاف.. تعرف على زيادة الإيجار القديم 2024

زيادة الايجار القديم
زيادة الايجار القديم

تعتبر زيادة الإيجار القديم بالقانون قضية حساسة للغاية لدى كثير من الناس الذين يستأجرون العقارات القديمة منذ سنوات ماضية بأسعار قليلة وبالتالي فإن الزيادة من شأنها أن تثير الجدل العام، في هذا التقرير نستعرض مع متابعي موقع " الموجز " أخر المستجدات في أسعار الايجار القديم وحجم الزيادة.

زيادة الإيجار القديم في مارس 2024

ولأن زيادة الإيجار القديم كما ذكرنا مشكلة يواجهها المواطنين فلابد أن نفهم ماهية هذه الزيادة وكيفية تطبيقها على البيوت التي تستأجر بمعنى إن زيادة الإيجار القديم بالقانون ، عملية رفع قيمة الإيجار للعقارات التي تمتلكها شركات أو أفراد وتعرضها للإيجار للمستأجرين، وجدير بالذكر أن هذه الزيادة تتم وفقا لأنظمة وقوانين محددة تحكمها الحكومة أو السلطات المعنية، وفي عدد من البلدان.

وبجانب هذه الزيادة يجري تحديد نسبة الزيادة السنوية بناءً على عوامل مختلفة مثل تضخم الأسعار، تكلفة الصيانة، والطلب والعرض على العقارات، و بالطبع تختلف هذه النسبة من بلد إلى آخر وقد تتغير مع مرور الوقت، ونقدم لمتابعي موقع الموجز في هذا التقرير حجم الزيادة في الايجار القديم.

زيادة قانون الإيجار القديم

وجاءت زيادة الايجار القديم للمرة الأولى عام 2023 وكان بنسبة 15% وفقا للتعديلات الجديدة على القانون، وبالتالي في 2024 فإن قرار زيادة إيجار العقار القديم يعيد نفسه للمرة الثانية منذ تفعيل القانون رقم 10 لسنة 2022 المتعلق بالإيجار القديم، وبالعام الجاري يتم زيادة القيمة الإيجارية بمعدل 5 أضعاف عند بدء التطبيق، تليها زيادة سنوية بنسبة 15% لمدة 5 سنوات حتى انتهاء مرحلة تحرير العقود.

حالات يطبق عليها زيادة الإيجار القديم

من المقرر أن تطبق زيادة الإيجار القديم المقررة بعد 5 أيام فقط، على الأشخاص الاعتباريين في القانون، محددون في 6 حالات فقط وتشمل التالي:
الدولة والمحافظات والبلديات بالشروط التي يُحددها القانون والمؤسسات العامة.
- الهيئات والطوائف الدينية التي تعترف لها الدولة بشخصية اعتبارية،بالإضافة إلى هيئة الأوقاف، وكذلك الشركات التجارية والمدنية، والجمعيات والمؤسسات والأحزاب المُنشأة وفقا للقانون.

اقرأ ايضا: البرلمان” يعلن موقفه من قانوني الأحوال الشخصية و الايجار القديم

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.