الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الجمعة 3 مايو 2024 06:59 صـ 24 شوال 1445 هـ
أهم الأخبار

بايدن يتحدى: إيران منبوذة في المنطقة

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

اعتبر الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الاشتباكات بين إيران وباكستان هذا الأسبوع تظهر أن طهران لا تحظى بقبول أحد في المنطقة، بحسب ما أعلنته وكالات الأنباء.

إيران منبوذة

وشنت باكستان هجمات على مسلحين انفصاليين داخل إيران، اليوم الخميس 18 يناير، بعد يومين من إعلان طهران أنها هاجمت قواعد مجموعة مسلحة أخرى داخل الأراضي الباكستانية.

وقال «بايدن»: «كما يمكنكم أن تروا، إيران لا تحظى بالقبول الكبير في المنطقة، ونعمل الآن لتحديد مآل كل هذا.. لا أعلم إلى أين سيؤول ذلك».

سفن البحر الأحمر

وأعلن بايدن، في حديث للصحفيين، أن الضربات الأمريكية البريطانية التي تستهدف الحوثيين في اليمن ستستمر ما داموا يواصلون هجماتهم على السفن في البحر الأحمر، واعترف أن الهجمات لم توقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

من جانبه أكد المتحدث باسم الخارجية الباكستانية، أن بلاده نفذ سلسلة من الضربات العسكرية شديدة التنسيق والدقة ضد مخابئ الإرهابيين في مقاطعة سيستان أو بلوشستان الإيرانية، وقُتل عدد من الإرهابيين خلال العملية الاستخبارية التي أطلق عليها اسم «مارج بار سارماشار».

الضربات العسكرية

وتابع في بيان أنه على مدى السنوات العديدة الماضية، وفي تعاملاتنا مع إيران، شاركت باكستان باستمرار مخاوفها الجدية بشأن الملاذات الآمنة والملاذات التي يتمتع بها الإرهابيون من أصل باكستاني الذين يطلقون على أنفسهم اسم سارماشارز في المناطق غير الخاضعة للحكم داخل إيران. كما شاركت باكستان ملفات متعددة تتضمن أدلة ملموسة على وجود هؤلاء الإرهابيين وأنشطتهم.

وأضاف أنه بسبب عدم اتخاذ إجراءات بشأن المخاوف الخطيرة، استمر هؤلاء الذين يطلق عليهم اسم «سارماتشار» في سفك دماء الباكستانيين الأبرياء دون عقاب. تم اتخاذ قرار العملية في ضوء معلومات استخباراتية موثوقة عن أنشطة إرهابية وشيكة واسعة النطاق من قبل من يطلق عليهم اسم سارماتشار.

وأشار إلى أن هذا الإجراء هو دليل على تصميم باكستان الثابت على حماية أمنها الوطني والدفاع عنه ضد جميع التهديدات، مؤكدا إن التنفيذ الناجح لهذه العملية المعقدة للغاية هو أيضًا شهادة على احترافية القوات المسلحة الباكستانية. وستواصل باكستان اتخاذ جميع الخطوات اللازمة للحفاظ على سلامة وأمن شعبها الذي يعتبر مقدسا وغير قابل للانتهاك .

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.