الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الأحد 12 مايو 2024 12:07 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
أهم الأخبار
تعرف على موعد صرف مرتبات شهر يونيو 2024 بعد تبكيره جدول ترتيب الدوري المصري الممتاز 2024 بعد فوز الأهلي أمام بلدية المحلة مدبولي يكشف أسباب انخفاض إيرادات قناة السويس وحقيقة تقليل الدين العام للحكومة حظك اليوم الأحد 12 مايو 2024.. الجدي في مشكلة بالعمل والدلو يخاطر للاستثمار مواجهة نارية.. أرسنال ضيفًا على مانشستر يونايتد لمواصلة المنافسة على الدوري الإنجليزي حظك اليوم الأحد 12 مايو 2024.. نصيحة ذهبية لمواليد الميزان والعقرب يواجه اختبارًا صعبًا تسريب امتحانات الصف الثاني الإعدادي 2024 في مادة الدراسات الاجتماعية انفراجة في أسعار اللحوم اليوم الأحد 12-5-2024 قبل عيد الأضحى ”ممكن أكون اتأثرت بـ بابا“.. سلمى أبو ضيف تكشف سبب حبها لمجال الأزياء موعد مباراة ليفربول ضد أستون فيلا في الدوري الإنجليزي والقنوات الناقلة حظك اليوم الأحد 12 مايو 2024.. يوم مثمر للسرطان والأسد يضطر للمواجهة رئيس جامعة الشارقة يزور «مصر للمعلوماتية» لتعزيز العلاقات والتعاون الأكاديمي (صور)

مصر تعلن انضمامها لاتفاقية الأمان النووي CNS

المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية
المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية

أعلن الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، مساء اليوم الإثنين، خلال كلمة مسجلة ألقاها أمام الدورة السابعة والستين للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن انتهاء مصر من إجراءات التصديق على اتفاقية الأمان النووي CNS.

مصر تعلن انضمامها لاتفاقية الأمان النووي CNS

وقام السفير محمد الملا، سفير جمهورية مصر العربية في فيينا ومندوبها الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بإيداع صك تصديق مصر على الاتفاقية لدى "رفائيل جروسي"، مدير عام الوكالة، وذلك في احتفال مراسمي شارك فيه وفد مصري رفيع المستوى يضم الدكتور علي عبد الفتاح، وكيل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والدكتور سامي شعبان، رئيس هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، فضلاً عن مشاركة الدكتور عمرو الحاج علي، رئيس هيئة الطاقة الذرية، والدكتور أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية والدكتور حامد ميرا، رئيس هيئة المواد النووية.

إشادات عالمية بخطوة مصر الهامة للتصديق على اتفاقية الأمان النووي

ومن ناحيته، أعرب "رافائيل جروسي"، مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية، عن تقديره للخطوة الهامة التي اتخذتها مصر للتصديق على اتفاقية الأمان النووي بما يعكس التزامها الثابت بهذا المجال، وهو ما يتزامن مع التوسع الراهن الذي يشهده البرنامج النووي المصري، لافتاً إلى تشرفه بمقابلة السيد رئيس الجمهورية أثناء زيارته إلى القاهرة في شهر ديسمبر 2021، ومشيداً باهتمام سيادته لترجمة الالتزام المصري بتعزيز الجهود في هذا المجال إلى نتائج ملموسة، مشيرا الى أن الوكالة ستحرص على مواصلة تعاونها المتميز مع مصر خلال المرحلة المقبلة والتي من المقرر أن تشهد المزيد من التقدم في تنفيذ مشروع محطة "الضبعة" النووية.

كما صرح سفير جمهورية مصر العربية في فيينا، ومندوبها الدائم لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بأن هذا الإعلان لاقى صدى إيجابياً لدى الدول المشاركة في أعمال المؤتمر العام للوكالة، في ظل الاهتمام الدولي الواسع باتفاقية الأمان النووي التي تنطوي على عدد من المعايير الأساسية في مجال الأمان النووي، مشيراً إلى دلالة انضمام مصر للاتفاقية كونه يعكس التطور الذي يشهده البرنامج النووي السلمي المصري والذي يسير بخطى ثابتة لتوليد الكهرباء بمنطقة الضبعة. وأضاف أن الغالبية العظمى من الدول التي تشغل محطات طاقة نووية منضمة بالفعل لتلك الاتفاقية التي توفر منصة هامة للدول الأطراف للتباحث والتنسيق بشأن معايير الأمان النووي بمحطات الطاقة النووية من خلال مؤتمرات دولية تعقد كل ثلاث سنوات، وهو ما يتم دون المساس بالمبدأ الثابت والرئيسي في الأحكام الخاصة بهذا المجال والتي تتمثل في أن مسئولية الأمن والأمان النوويين تقع بشكل حصري على الدولة المعنية.

مصر ستشارك كدولة عضو في الاتفاقية في المؤتمر المقبل للدول أطراف اتفاقية الأمان النووي

هذا، ومن المقرر أن تشارك مصر كدولة عضو في الاتفاقية في المؤتمر المقبل للدول أطراف اتفاقية الأمان النووي، والمقرر عقدها خلال عام 2026 بمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا، حيث ستمثل مشاركة مصر لأول مرة في هذا المؤتمر تطوراً هاماً لدى الأوساط الدولية لمجتمع الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، لما يمثله هذا الأمر من قيمة مضافة لإثراء عمل المؤتمر في ظل دورها المحوري والحيوي في المجالات ذات الصلة بالاستخدامات السلمية للطاقة النووية ومنع الانتشار ونزع السلاح النووي.

جريدة الموجز، جريدة ورقية أسبوعية مستقلة، وموقع شامل يستطيع الجمهور من خلاله الوصول للخبر الصحيح والمعلومات الدقيقة.

ويقدم موقع الموجز للقراء كل ما يهم الشأن المصري الداخلي والخارجي بشكل يومي وعاجل، بالإضافة إلى أخر تحديثات أسعار الذهب ، أسعار العملات، أسعار الدولار، أسعار السلع أولاً بأول.

كما يقدم الموقع لقرائه أحدث وأهم أخبار الفن، وأخبار الرياضة، وأخبار السياسة، وأخبار الحوادث، وأخبار العالم ، وأهم الاحداث الكروية ، دوري أبطال أوروبا، ودوري أبطال آسيا، ودوري أبطال أفريقيا.