روساتوم تعلن نقل مصيدة قلب المفاعل لوحدة محطة «أكّويو»” الكهروذرية لتركيبه

محطة أكّويو الكهروذرية
محطة أكّويو الكهروذرية

أعلنت شركة روساتوم الروسية والمسئولة عن بناء محطة الضبعة النووية، وصول جهاز التقاط المواد الأساسية المنصهرة للمفاعل النووي والذي يطلق عليه اسم "مصيدة قلب المفاعل"، إلى موقع إنشاء وحدة توليد الطاقة الثالثة بمحطة "أكّويو" الكهروذرية في تركيا، لافتة إلى أن الجهاز الذي يعد أحد العناصر الأساسية في نظام الأمان الإضافي (السلبي أو الكامن) للمحطة، قد نقل على متن سفينة إلى محطة الشحن البحري "فوستوتشني" بموقع "أكّويو" ثم أوصل إلى موقع بناء الوحدة الثالثة حيث تم تركيبه في الوضع المحدد له أسفل وعاء المفاعل وفقا للتصاميم.

وأوضحت في بيان لها أن طول جسم "المصيدة" يبلغ 6.14 متر وقطره 5.83 متر. و"المصيدة" عبارة عن حاوية مصنوعة على شكل مخروط فولاذي بوزن 144 طنًا يعمل في حالات طارئة على احتواء الأجزاء المنصهرة من قلب المفاعل داخل وعاء مبنى المفاعل المغلق بإحكام ومنعها من الهروب إلى الخارج. في مرحلة تشغيل محطة الطاقة النووية تكون "مصيدة قلب المفاعل" مملوءة بمواد كيميائية خاصة قادرة على امتصاص جزء من حرارة الوقود النووي المنصهر نتيجة للتفاعلات الكيميائية، ما يخلق ظروفًا لإبقاء المواد المنصهرة معزولة داخل المصيدة وتبريدها هناك. يتسم جهاز مصيدة قلب المفاعل بأعلى خصائص الأمان النووي بما في ذلك القدرة المعززة على مقاومة الزلازل والقدرة على الصمود في وجه الأحمال الهيدروديناميكية والصدمات (الأحمال الديناميكية). ومصيدة قلب المفاعل المصممة لوحدة الطاقة الثالثة لمحطة "أكّويو" النووية التركية تم تصنيعها في مصنع "تياجماش" الروسي المتخصص في إنتاج المعدات من هذا النوع.

ومن ناحيته، قال سيرجي بوتسكيخ، النائب الأول لمدير عام شركة "أكّويو نوكليار" مدير محطة "أكّويو" النووية: "جهاز احتواء الانصهار النووي هو القطعة الأولى من المعدات كبيرة الحجم التي تم تركيبها بالفعل داخل مبنى احتواء مفاعل الوحدة الثالثة. تتجهز جميع وحدات الطاقة النووية الحديثة العاملة بمفاعلات VVER-1200 من الجيل 3+ بمصيدة قلب المفاعل والتي تعد ابتكارا حصريا طوره العلماء النوويون الروس لضمان سلامة البيئة والإنسان مهما كانت السيناريوهات خلال تشغيل محطة الطاقة النووية، ومن المهم أن مصيدة قلب المفاعل قد خضعت لإجراءات ضمان الجودة الصارمة قبل التركيب بما فيها إجراءات ضبط الجودة في المصنع التي جرت بمشاركة ممثلين عن شركة "أكّويو نوكليار" وأيضا إجراءات التحقق من سلامة وموثوقية المعدات التي اجتازها الجهاز عند تسليمه لموقع إنشاء محطة "أكّويو" النووية".

وتجري جميع مراحل الأعمال الإنشائية في إطار مشروع "أكّويو" تحت إشراف مؤسسات فحص مستقلة والجهة التنظيمية الوطنية المتمثلة في هيئة الرقابة النووية التركية (NDK).

تم نسخ الرابط