إجراء عاجل من الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا

بوتين وزيلينسكي
بوتين وزيلينسكي

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، اليوم الإثنين، إن الاجتماع بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي سيكون مطلوبا بعد أن يكون هناك وضوح بشأن "جميع القضايا الحيوية لموسكو"، لكن الآن فإن المقابلة ليست ضرورية.

وحسب شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية، أضاف لافروف أن الغرب تجاهل هذه القضايا على الرغم من أن موسكو أثارتها لسنوات.

وقال لافروف: "الآن، الشيء الرئيسي هو التوقف عن إرضاء الأوكرانيين الذين يسعون فقط إلى توليد صورة للمفاوضات والمستوطنات، لقد نجحوا في ذلك عندما خربوا اتفاقيات مينسك بعد فترة وجيزة من توقيعهم عليها في فبراير 2015، ونتيجة لذلك أعلنوا أنهم لن ينفذوها".

وأضاف: "هذا هو السبب في أن قدرتهم على محاكاة العملية معروفة جيدا لنا، هذه المرة لن يفلتوا من العقاب، نحن بحاجة إلى نتيجة قائمة على النتائج للمفاوضات، والتي سيكرسها الرؤساء".

ومن المقرر أن تستأنف المحادثات الروسية الأوكرانية في اسطنبول هذا الأسبوع، حسبما قال لافروف في وقت سابق يوم الاثنين خلال مؤتمر صحفي.

وتابع: "هذه المفاوضات مستمرة. وسيتم استئنافها اليوم وغدا في اسطنبول بلقاءات شخصية بعد سلسلة من مؤتمرات الفيديو". وقال "نحن مهتمون بأن هذه المفاوضات ستحقق نتيجة وأن تحقق هذه النتيجة أهدافنا الأساسية".

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف:"أن قرار مواصلة المفاوضات شخصيا أمر مهم"، وقال بيسكوف إن المحادثات بين الجانبين من المرجح أن تستأنف غدًا الثلاثاء.

تم نسخ الرابط