عاجل.. العاصمة الأوكرانية تتعرض لقصف شديد وتدعو السكان للاحتماء بالملاجئ

أوكرانيا
أوكرانيا

أفادت قناة العربية، في نبأ عاجل لها اليوم، تعرض العاصمة الأوكرانية كييف لقصف شديد من جانب قوات الجيش الروسي.

كما أطلقت سلطات كييف صافرات الإنذار وطالبت المواطنين بالاحتماء بالملاجئ علي الفور.

وفي وقت سابق من اليوم، قال مسؤولون أوكرانيون إن المدفعية الروسية قصفت أحياء سكنية في خاركيف ثاني أكبر مدينة في أوكرانيا اليوم الاثنين، مما أسفر عن مقتل عشرات الأشخاص، فيما واجهت القوات الغازية لموسكو مقاومة شديدة من الأوكرانيين في يوم خامس من الصراع، وفق ما ذكرت صحف دولية.

ووقعت الهجمات بينما التقى مسئولون روس وأوكرانيون على الحدود البيلاروسية لمناقشة وقف إطلاق النار وانتهت المحادثات دون تحقيق تقدم.

واجهت روسيا عزلة عميقة واضطرابًا اقتصاديًا حيث فرضت الدول الغربية، التي اتحدت في إدانة هجومها ، عليها مجموعة من العقوبات التي أحدثت آثارًا مضاعفة في جميع أنحاء العالم. تراجعت الأسهم العالمية وقفزت أسعار النفط.

لكن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يبد أي مؤشر على أنه يعيد النظر في الغزو الذي شنه على الجار الغربي لروسيا يوم الخميس الماضي. ورفض ادعاءات الغرب ووصفها بأنها "إمبراطورية أكاذيب".

وبحسب تقرير لرويترز، اعتبرت ان الغزو الروسي - وهو أكبر هجوم على دولة أوروبية منذ الحرب العالمية الثانية لم يحقق المكاسب المبكرة الحاسمة التي كان بوتين يأمل فيها. لكن خاركيف في شمال شرق أوكرانيا أصبحت ساحة معركة رئيسية.

وقال رئيس المدينة أوليج سينيجوبوف إن المدفعية الروسية قصفت أحياء سكنية رغم عدم وجود مواقع للجيش الأوكراني أو بنية تحتية استراتيجية. وقال إن 11 شخصا على الأقل قتلوا.

تم نسخ الرابط