الموجز
رئيس التحريرياسر بركات
الإثنين 8 يوليو 2024 10:32 صـ 2 محرّم 1446 هـ
أهم الأخبار

بوتين يُصدر قرارات خطيرة ردًا علي العقوبات الغربية

بوتين
بوتين

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، مرسومًا يقضي باتخاذ إجراءات اقتصادية خاصة، ردًا على الخطوات "غير الودية" التي تبنتها الولايات المتحدة والدول الغربية.

ووقع بوتين على مرسوم يحظر تحويل العملات الصعبة إلى حسابات خارج روسيا، وذلك اعتبارا من أول مارس المقبل.

وحسب الكرملين، يقضى المرسوم بفرض تدابير اقتصادية ضد الولايات المتحدة والدول التي فرضت عقوبات على روسيا.

كما وقع بوتين على قرار يلزم الشركات المصدرة ببيع نحو 80% من عائدها من الفوركس في السوق، التي تم استلامها اعتبارا من أول يناير الماضي.

وأفاد الكرملين، بأن روسيا ستمنع السكان من تحويل أموال إلى الخارج، وذلك في إطار الحد من القدرة على خروج الرساميل، ولمكافحة الآثار الاقتصادية التي يمكن أن تنتج عن العقوبات الأوروبية.

ويوم الخميس، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إطلاق عملية عسكرية خاصة في دونباس، جنوب شرقي أوكرانيا، لافتا إلى أن روسيا لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية.

وحذر بوتين من أن موسكو سترد، فورا، على أي محاولة من الخارج لعرقلة العملية العسكرية، وسوف يؤدي ذلك الرد إلى نتائج لم تواجه أبدا في تاريخ أولئك الذين قد تسول لهم نفسهم التدخل في الأحداث الجارية.

في حين أصدرت وزارة الدفاع الروسية، السبت، أوامرها للقوات المسلحة الروسية بشن هجوم على جميع المحاور في أوكرانيا، وذلك بعد رفض الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي التفاوض مع روسيا.

موضوعات متعلقة

nawy