الرئيس الأمريكي يحسم موقفه من إرسال قوات للقتال في أوكرانيا

بايدن
بايدن

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن الولايات المتحدة قدمت للجيش الأوكراني التدريب والمعدات والمعلومات للدفاع عن أراضيه، لكنها لن ترسل قوات للقتال في كييف.

وأضاف بايدن في كلمة له أن واشنطن ستدافع بكل قوة عن أراضي دول حلف الناتو، وستعزز قدراتها العسكرية في شرق أوروبا، كما ستواصل المناورات والتدريبات العسكرية مع الحلفاء في الناتو لصد أي عدوان.

وأوضح أن قادة الكونجرس متحدون ضد تهديدات موسكو، لافتًا إلى خط غاز "نورد ستريم 2 سيتوقف إذا غزت روسيا أوكرانيا.

وأشار إلى أن واشنطن لم تتحقق بعد من انسحاب الوحدات الروسية من على حدود أوكرانيا، موضحًا أن هناك احتمال أن تشن موسكو عدوانا.

ولفت إلى أن التاريخ لن ينسى إذا غزت روسيا أوكرانيا، معربًا عن استعداده للقيام بخطوات للتهدئة شرط ضمان سيادة الدول وأمنها.

وأضاف بايدن أنه إذا غزت روسيا أوكرانيا فالتكلفة الإنسانية ستكون هائلة، قائلًا للمواطنين الروس "لستم أعداءنا وشاركتم إلى جانبنا في الحرب العالمية الثانية".

وطالب جميع الأمريكيين في أوكرانيا مغادرة البلاد فورا، قائلًا إن الهجوم الروسي ما زال محتملًا، وموسكو لديها حتى الآن نحو 150 ألف جندي حول كييف.

وأشار بايدن إلى أن هناك أمل في حل دبلوماسي من أجل تجنب المعاناة الإنسانية، ونقترح تدابير لمراقبة الأسلحة والشفافية على أعضاء الناتو وروسيا.

وأوضح الرئيس الأمريكي أن التدابير والعقوبات جاهزة في حال أي غزو روسي لأوكرانيا، لافتا إلى استعداد بلاده لفرض عقوبات قوية على صادرات موسكو.

تم نسخ الرابط