بحلول 2022.. «المحطات النووية» تتقدم بإذن إنشاء الوحدتين 3و4 بالضبعة لـ«الرقابة الإشعاعية»

المحطات النووية
المحطات النووية

كشفت هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، عن تقديمها لطلب إذن الإنشاء للوحدتين الثالثة والرابعة من محطة الضبعة النووية لهيئة الرقابة النووية والإشعاعية، مستوفيًا كافة الوثائق والمستندات وفقًا للمادة رقم (13) من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الأنشطة النووية والإشعاعية رقم (7) لسنة 2010، لافتًا إلى أن طلب إذن الإنشاء للوحدتين الأولى والثانية قد تم في 29/6/2021.

من ناحيته، قال الدكتور أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، إن هذ العام المميز 2021 يٌعد استيفاء كافة متطلبات استصدار إذن الإنشاء للوحدات الأربعة لمحطة الضبعة النووية، ذلك المشروع القومي العملاق الذي طال انتظاره لعدة عقود ماضية.

وأضاف الوكيل أنه برعاية القيادة السياسية الحالية ووزارة الكهرباء تم اتخاذ خطوات جادة نحو تنفيذ هذا المشروع الذي يعتبر نقلة نوعية للدولة المصرية وركيزة من ركائز تحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وأشار إلى أن العمل الجاد والمتواصل من كافة العاملين بالهيئة وبمعاونة الاستشاريين وبالتعاون الوثيق مع المقاول العام الروسي شركة «أتوم ستروي اكسبورت» قد أسفر عن تنفيذ أهم معلم للمشروع في المرحلة الحالية وهو الانتهاء من مراجعة كافة الوثائق المطلوبة لاستصدار إذن الإنشاء لمحطة الضبعة النووية والتوافق بشأنها، والتأكد من تحقيقها لأعلى معايير الجودة والأمان والاشتراطات الرقابية والأكواد والمعايير المطبقة، ومن ثم تسليمها إلى هيئة الرقابة النووية والإشعاعية.

وفي النهاية تقدم رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء بالشكر للقيادة السياسية ولكافة العاملين بالهيئة وللشركاء من الجانب الروسي.

تم نسخ الرابط