روسيا تستدعي سفير ألمانيا وتطرد اثنين من دبلوماسيها.. السبب خطير

بوتين
بوتين

ذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية أن الخارجية الروسية ستعلن أن اثنين من موظفي السفارة الألمانية في موسكو شخصين غير مرغوب فيهما وستطردهما ردا على قرار مماثل اتخذته حكومة ألمانيا.

وقالت الوكالة إنه تم إبلاغ القرار للسفير الألماني، جيس أندرياس، الذي تم استدعائه في 20 ديسمبر.

وحذرت وزارة الخارجية من أن "الجانب الروسي سيرد بشكل ملائم وبصورة مناسبة على أي هجمات تصادمية محتملة من قبل برلين ضدنا في المستقبل".

تم تقديم احتجاج شديد اللهجة إلى السفير الألماني فيما يتعلق بحقيقة أن سلطات جمهورية ألمانيا الاتحادية قررت في 15 ديسمبر طرد اثنين من موظفي السفارة الروسية في برلين فيما يتعلق بقرار المحكمة العليا في برلين في قضية مقتل المواطن الجورجي زليمخان خانغوشفيلي في حديقة تيرجارتن.

وجدت المحكمة أن الروسي فاديم سوكولوف مذنب بارتكاب جريمة القتل هذه (الملقب فاديم كراسيكوف، قررت المحكمة الألمانية أن وثائقه التي تحمل اسم سوكولوف أصلية، لكنها صنعت باسم شخص آخر). حكم على سوكولوف بالسجن مدى الحياة. وقضت المحكمة بأنه عمل في الخدمات الخاصة الروسية وكان يتصرف بناءً على أوامر الدولة الروسية.

واعتبر الحكم في موسكو "غير عادل ومنحاز على الإطلاق" وذكّر بأن خانغوشفيلي كان أحد قادة "العصابات الإرهابية في شمال القوقاز".

وأشار السفير في 20 ديسمبر إلى أن الجانب الروسي يرفض رفضا قاطعا الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة والمطلقة عن تورط هياكل الدولة الروسية في هذه الجريمة، والمطروحة في إطار هذا الحكم ، الذي هو في طبيعة نظام سياسي صريح.

تم نسخ الرابط