اشتهرت بأدوار ”الزوجة اللعوب” ونجلتها فنانة معروفة .. عشقها للمسرح السبب فى تأخير شهرتها.. معلومات عن جليلة محمود

جليلة محمود
جليلة محمود

تحتفل اليوم الفنانة جليلة محمود بعيد ميلادها حيث أنها ولدت فى مثل هذا اليوم من عام 1946، والتي اشتهرت بدور "فتحية" الفتاة اللعوب في فيلم "الكيت كات" مع النجم محمود عبد العزيز، وقدمت أعمال فنية متنوعة على الرغم من عدم استطاعتها الوصول للبطولة إلا أنها تركت بصمة وعلامة فارقة فى قلوب جماهيرها.

ولدت جليلة محمود عبد الرحيم فى مثل هذا اليوم من عام 1946، بالقاهرة وسط عائلة بسيطة، عشقت الفن منذ طفولتها لذلك قررت أن تنمى موهبتها بالدراسة فحصلت على بكالوريوس الفنون المسرحية، وظهرت في العديد من الأدوار الصغيرة في أفلام شهيرة منها: "شعبان تحت الصفر"، و"البعض يذهب للمأذون مرتين"، و"ضد الحكومة".

كان همها الأكبر وولائها للمسرح وفى إحدى العروض المسرحية التى كانت تقدمها فى فترة دراستها شاهدها المخرج جلال الشرقاوى، وأعجب بأدائها وبعد انتهاء العرض تواصل معها وقرر أن يقدمها للجمهور من خلال مسرحية قصة الحي الغربي وكانت وقتها في الصف الأول من المعهد.

منذ ذلك الحين وجدت "محمود" متعتها في المسرح وشاركت في عشرات المسرحيات متنقلة ما بين مسرح القطاع الخاص ومسارح الدولة، ما أدى إلى تأخر شهرتها ونجوميتها.

خلال مسيرتها الفنية شاركت جليلة محمود في عدد كبير من الأفلام منها: "الشياطين والكورة، شعبان تحت الصفر، الكيت كات، النار والطين، والمفسدون في الأرض، علي الزيبق، عصفور النار"، وتعد شخصية فتحية التي قدمتها في فيلم "الكيت كات" مع الفنان محمود عبد العزيز ونجاح الموجي، من أشهر الأدوار في مسيرتها الفنية.

وفي الدراما التليفزيونية قدمت جليلة محمود عدة أعمال أبرزها، "هوانم جاردن سيتي، المفسدون في الأرض، الشهد والدموع، قانون المراغي، أزمة سكر، آسيا، أهلا بالأحلام، آن الأوان، مواقف ساخرة، أيام المنيرة، الزيني بركات"، بلغ عدد الأعمال التي قدمتها جليلة محمود في السينما والتليفزيون والمسرح والسهرات الدرامية، حوالي 250 عملًا.

في عام 2013 ، ابتعدت جليلة محمود عن التمثيل لسنوات طويلة إلا أنها عادت من خلال مسلسل "الحرباية" خلال شهر رمضان عام 2017، وهى ترتدى الحجاب في مشاهد المسلسل.

ما لم يعرفه الكثير أن جليلة محمود هي والدة الفنانة ميسون التي شاركت في عدد من الأعمال منها مسلسل "الناس في كفر عسكر" والتي أضافت في إحدي اللقاءات إن والدتها لم تكن لها علاقة بدخولها الفن، وابتعدت عن الفن بعد عام 2006.

تم نسخ الرابط