بيان خطير من طالبان بشأن مطار كابول

مطار كابول
مطار كابول

أعلنت حركة طالبان، اليوم الجمعة، السيطرة على أجزاء من مطار كابول في أفغانستان، وذلك بعد يوم واحد من هجوم دموي نفذه تنظيم داعش الإرهابي.

وأشارت وسائل إعلام أفغانية إلى أن وحدات من القوات الخاصة التابعة لحركة "طالبان"، دخلت إلى المنطقة المدنية في مطار كابول.

وبحسب التقارير، تستعد حركة طالبان لتسلم السيطرة على الجزء الأكبر من مطار كابول ومسؤولية تأمين هذه المنطقة من قبل قوات الولايات المتحدة، الجمعة، أي قبل 3 أيام من انتهاء مهلة عمليات الإجلاء.

وفي وقت سابق، قالت شبكة "سي بي إس" الأمريكية، نقلا عن مسؤول بوزارة الصحة الأفغانية إن حصيلة صحايا تفجيري مطار كابول، ارتفعت إلى 170 شخصاً على الأقل.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، كشفت تفاصيل تفجيرات مطار كابول، مؤكدة أن هجمات تنظيم داعش الإرهابي لن توقف الولايات المتحدة عن استكمال مهمة الإجلاء من أفغانستان.

وقال ويليام تايلور، نائب مدير العمليات الإقليمية في البنتاجون: "لا نعتقد أنه كان هناك انفجار ثانٍ في كابول.. وما حدث كان هجوم انتحاري واحد".

من جانبه، قال البيت الأبيض، الجمعة، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لا تثق في حركة طالبان "لكن هناك واقع على الأرض بحكم سيطرتهم على محيط المطار".

وأشارت جين ساكي، المتحدثة باسم البيت الأبيض، في مؤتمر صحفي، إلى ان عملية السحب الأخيرة للمعدات من أفغانستان ستكون "خطرة".

وأضافت أن الرئيس بايدن أوضح أنه لا يرغب في ترك المسؤولين عن تفجير كابول "أحياء على وجه الأرض".

تم نسخ الرابط