مسئول أمريكي: الحرب تؤثر على المزايا التجارية لأثيوبيا

الموجز

أكد مكتب الممثل التجاري الأمريكي، أن الحرب المستمرة والأزمة الإنسانية في شمال إثيوبيا، تؤثر على المزايا التجارية للبلاد، بموجب قانون النمو والفرص في إفريقيا (أجوا).

ويوفر برنامج قانون أجوا التجاري لدول إفريقيا وصولاً معفيًا من الرسوم الجمركية إلى الولايات المتحدة، بشرط أن تفي بمتطلبات معينة للأهلية، مثل إزالة الحواجز أمام التجارة والاستثمار في الولايات المتحدة، وإحراز تقدم نحو التعددية السياسية.

وقال مكتب الممثل التجاري الأمريكي، في بيان، إن الممثلة التجارية الأمريكية، كاثرين تاي، التقت بكبير المفاوضين التجاريين الإثيوبيين، مامو ميهريتو، يوم الأربعاء.

وجاء في البيان: «أثارت (تاي) الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان المعترف بها دوليًا وسط الصراع المستمر والأزمة الإنسانية في شمال إثيوبيا، التي يمكن أن تؤثر على أهلية إثيوبيا المستقبلية لقانون النمو والفرص الأفريقي (أجوا) إذا لم يتم التصدي لها».

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإثيوبية، دينا مفتي، للصحفيين في مؤتمر صحفي، في أديس أبابا، اليوم الخميس: «قضية قانون أجوا تُعرض لتخويفنا».

قانون أجوا ، الذي تمت الموافقة عليه في عام 2000، يوفر للبلدان الأفريقية وصولًا معفيًا من الرسوم الجمركية إلى السوق الأمريكية لأكثر من 1800 منتج بهدف دعم النمو الاقتصادي الأفريقي. صدرت إثيوبيا بضائع بقيمة 525 مليون دولار إلى الولايات المتحدة في عام 2020.

وعلقت واشنطن عضوية جمهورية الكونغو الديمقراطية من الشراكة التجارية بسبب انتهاك حقوق الإنسان، لكنها أعادت عضويتها عام 2020.

تم نسخ الرابط