أردوغان يبحث مع الرئيس اليوناني التطورات في أفغانستان

الموجز

بحث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، في اتصال هاتفي، العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية أبرزها التطورات في أفغانستان ومسألة الهجرة.

ووفقًا لما ذكره موقع «جمهورييت» التركي، تمنى الرئيس أردوغان ورئيس الوزراء اليوناني ميتسوتاكيس، التعافي قريبًا من حرائق الغابات التي ألحقت بكلا البلدين.

وحول التطورات الأخيرة في أفغانستان وملف الهجرة، أعرب أردوغان عن تمنيه أن يكون هناك انتقال سلس في أفغانستان بالنسبة لإدارة الدولة، وأن تكون الحكومة الجديدة التي ستتشكل شاملة وتمثيلية تعكس تنوع الشعب الأفغاني، مشيرًا إلى أن إجراء حركة طالبان محادثات مع قادة جمهوريين قبل الفترة الانتقالية شيء جيد.

وأكد أردوغان على أن عدم تأسيس مرحلة انتقالية في أفغانستان سيؤدي إلى زيادة موجة الهجرة ما يشكل تحديا كبيرًا للجميع.

وأشار أردوغان إلى ضرورة مساعدة الاتحاد الأوروبي للشعب الأفغاني في أفغانستان والدول المجاورة لأفغانستان، وخاصة إيران، مؤكدًا أنه إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة في أفغانستان وإيران، فلا مفر من موجة جديدة من الهجرة، وأنهم على اتصال. مع إيران في هذا الصدد . كما ذكر أنهم اتخذوا إجراءات إضافية على الحدود مع إيران.

وشدد الرئيس أردوغان في إطار ذلك على ضرورة تعزيز التعاون في مجال الهجرة على أساس التفاهم والمصالح المتبادلة.

ونوه أردوغان أنه يتوقع أن يفي الاتحاد الأوروبي بإخلاص بالتزاماته الناشئة عن اتفاقية 18 مارس (اتفاقية بشأن الهجرة)، مشيرًا أن إعلان تركيا كدولة ثالثة آمنة لا يلغي الالتزامات الدولية، وأنهم يتوقعون تعاونًا صادقًا في هذا الصدد.

تم نسخ الرابط