”أرجع لأصلك يا نجم”.. عمل جزار وسائق توكتوك.. اسمه الحقيقى ودرجاته العلمية.. خلافه مع مجدى شطة وهانى شاكر.. حكايات حمو بيكا

حمو بيكا
حمو بيكا

يواصل مغنى المهرجانات حمو بيكا ردوده على الانتقادات التي تعرض لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كونه لم يستكمل تعليمه، وقال إنه لا يجيد القراءة والكتابة ولكن لديه أخوته ومقربين له يقرأون ويكتبون له ما يريده.

وأضاف حمو بيكا، أن كل شخص يجهل شيئا ما في الحياة فالطبيب يجهل بالمحاماة، والأخير يجهل بالمحاسبة وهكذا، وأن الكمال لله وحده.

وكتب حمو بيكا عبر حسابه بموقع فيس بوك: «طب وايه يعني عندي اخواتي وقرايبي بيقرولي وبيكتبولي اللي أنا عايزة.. ببساطه محدش فينا اتولد عارف كل حاجة! كلنا كنا مغيبين عن كل حاجة.. وكلنا جهلة الدكتور جاهل عن المحاماة، والمحامي جاهل عن المحاسبة، والمحاسب جاهل عن المهندس، الكمال لله وحده، محدش كامل».

وأضاف في منشوره: «زي ما قولت انا منولتش شرف التعليم بس اتعلمت ازاي اشتغل واشيل مسؤوليه اتعلمت ازاي اشقي من صغري ومقولش لحد اديني.. زي ما انا اتعلمت حاجات كتير جدًا في الحياة - انت يا متعلم هتفضل جاهل بيها، فإن حد يكتبلي أو يقرأ لي.. دي حاجة متخصش حد في الدنيا، صباحكم فل وجمعه مباركة عليكم جميعا»

ولد محمد محمود مصطفى سيد أحمد الشهير "حمو بيكا" في الدخيلة في الإسكندرية عام 1988، لم يكمل تعليمه فقد خرج من المدرسة الابتدائية، لذا فهو لا يتقن الكتابة والقراءة، يعيش في منطقة الدخيلة في الإسكندرية، فانخرط بسوق العمل مبكرًا وتنقل بين العديد من المهن، فعمل كعامل بناء وعامل سيراميك وجزار، ومن ثم عمل على توكتوك.

بدأ حمو بيكا مشواره الفني عندما سجل بإحدى الاستديوهات أغنية قشطة على سبيل التجربة، التي ما لبثت أن اشتهرت في الحي الدخيلة، ومن ثم أحيا العديد من الحفلات الشعبية والأعراس، إلا ان شهرته الحقيقية بدأت عندما غنى أغنية "رب الكون ميزنا بميزة"، وشاركه الغناء فيها كل من علي قدورة، ونور التوت، حققت الأغنية شهرة واسعة وعلى الرغم من شهرتها، فقد لاقت السخرية والانتقاد من قبل بعض المتابعين.

فيما بعد أصبح له قناة على اليوتيوب يروّج من خلالها لأغانيه، تعاون بدايةً مع المطرب مجدي شطة وقدما العديد من الأغاني الشعبية التي لاقت رواجًا لدى الجمهور، فيما بعد وقّع عقد مع المنتج أحمد السبكي، إلا أن الأخير ما لبث أن تراجع عنه وألغى العقد مع حمو بيكا، وذلك نتيجة ضغط نقابة الفنانين وتحديدًا نقيب الموسيقيين الفنان هاني شاكر.

أصدر حمو بيكا عدد من الألبومات وهي "أنا بحبك حبك"، وألبوم "أعيش طيب"، "الطيب أحسن"، وألبوم "غدر وجرح"، وألبوم "رب الكون ميزنا بميزة"، كما سجل عدد من الألبومات من مشاركته بعدد من المهرجانات وهي مهرجان حفلة اتلاف، ومهرجان خلصوا أفلامكوا، ومهرجان جيش العطارين، ومهرجان متنقل يا خرونج، حصلت أغانيه على نسبة مشاهدة عالية تخطت المليون على اليوتيوب.

بدأ يتعرض للانتقاد من قبل شريحة كبيرة من الناس واعتبروا فنه هابطًا، وألغيت عدد من الحفلات له منها في القاهرة ودمياط والإسكندرية بسبب تدخل نقيب الفنانين هاني شاكر، وعلى الرغم من ذلك فإن أغانيه تصدرت قائمة الأغاني الأكثر مشاهدة، وقد تفوق على فيديوهات الألبوم الجديد للمطرب عمر الدياب.

صدر قرار من نقابة الفنانين المصريين بمنع التعامل مع حموبيكا بالإضافة لفنانين شعبيين آخرين، حتى يتم تصحيح أوضاعهم في النقابة واجتياز الاختبارات المطلوبة، مع العلم أن لهؤلاء الممنوعين فرصة بالانضمام إلى قسم المونولوج.

خلال عام 2021 قدم عدد من الأغاني في المهرجانات منها "جبتي مطويتي" و"أنتي ملكة"، وأغنية "قمر التيك توكاية" إلى جانب عمر كمال ونور التوت وعلي قدورة.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعى صورًا لحمو بيكا قبل شهرته فى مجال الغناء.

وظهر بيكا فى صورة خلال عمله جزارا، وصورة أخرى سائق سيارة نقل.

ورغم أن اسم حمو بيكا أصبح "تريند" على مواقع التواصل الاجتماعى بسبب خلافه مع مجدى شطة، الذى لاقى سخرية كبيرة، إلا أن كلاهما يلقى هجوما كبيرا، فكثيرون يتهمونهما بتدنى الذوق الفنى

تم نسخ الرابط