عاجل.. تعرف علي الدولة التي تخلصت من فيروس كورونا للأبد

كورونا
كورونا

أظهر مؤشر "بلومبرج كوفيد19 تراكر" كيف اقتربت كل من بريطانيا وإسرائيل من تحقيق "مناعة القطيع"، بعدما أعطتا ثلاثة أرباع مواطنيهما الجرعة الثانية من لقاحات فيروس كورونا، في حين أن معظم دول أوروبا ستحتاج سنوات للوصول إلى هاتين الدولتين.

وأفاد المؤشر أن بلدان العالم أطلقت أكبر حملة تطعيم جماعية في التاريخ، على الرغم من اختلاف مسارات التطعيم من بلد إلى آخر، إذ اقتربت بريطانيا وإسرائيل من تحقيق "مناعة القطيع"، عكس بلدان أوروبية أخرى ستحتاج سنوات للوصول إلى ذلك.

وأوضح المؤشر أن الولايات المتحدة تسير على قدم وساق لتطعيم 75% من سكانها ضد فيروس كورونا قبل نهاية العام، بينما تحتاج كندا إلى عقد تقريباً للوصول إلى مستوى هذه التغطية.

وأوضح مؤشر بلومبرج أن معظم دول مجموعة السبع ستستغرق سنوات لتطوير مناعة القطيع، في ظل معدلات التطعيم الحالية، خصوصاً أن مناعة القطيع تتحقق "عند تطعيم ما بين 70 إلى 80 % من السكان".

وتستند هذه التوقعات إلى متوسط ​​معدلات التطعيم اليومية في مختلف بلدان العالم، وسيتم تحديثها يومياً، وهي مصممة لتقديم صورة متطورة لمدى سرعة نظام حملات التطعيم التي بدأتها معظم بلدان العالم.

وتحدث مناعة القطيع عندما يكون لدى عدد كافٍ من الناس مقاومة مناعية ضد فيروس محدد، إما من خلال التطعيم أو اكتساب الأجسام المضادة من عدوى سابقة.

ويختلف الخبراء حول مدى سرعة تحقيق مناعة القطيع على المستوى الإقليمي أو الوطني أو العالمي، لا سيما في مواجهة سلالات الفيروس المتحورة، وطول فترة المناعة المكتسبة التي تؤمّنها اللقاحات.

تم نسخ الرابط