كل واحد له قصة مثيرة .. تعرف علي نجوم الغناء الذين حاولوا تسجيل القرآن بأصواتهم

حكيم
حكيم

أثار النجمان حكيم وبهاء سلطان جدلًا واسعًا خلال الفترة الماضية بعد إعلانهم نية تسجيل القرآن الكريم بصوتهم ما جعل نقيب القراء، يحذرهم من ذلك، قائلا إنّ تسجيل القرآن الكريم له أحكام وشروط يجب توافرها في القارئ، مهددا أي فنان من فكرة تسجيل القرآن دون العودة للنقابة، وإلا ستكون النيابة العامة هي الحكم والفصل بينهم.

وأوضح حكيم أنّه لم يصرح في أي وسيلة إعلامية أنّه سيطرح آيات من القرآن الكريم بصوته للعامة، بل قال إنّه يفكر حال اعتزال الغناء، أن يسجل القرآن الكريم بصوته ويحتفظ به لنفسه.

والأمر ذاته، أكده الفنان بهاء سلطان، نافيا أن يكون صرح بتسجيل القرآن الكريم بصوته، مشيرا إلى أنّ الآيات التي تداولها البعض بصوته، ما هي إلا آيات سجلها رفقة عدد من أفراد أسرته وجرى تسريبها بشكل خاطئ لا دخل له فيها: «لا أفكر في تسجيل القرآن الكريم، وربما أطرح أذكار وأدعية في المناسبات الدينية».

 

ولم تكن فكرة تسجيل المطربين القرآن بأصواتهم ولدية اللحظة بل فكرة قديمة حاول طرحها الكثير وعلي رأسهم سيدة الغناء العربي أم كلثوم، والتي تعتبر أحد أوائل المطربين والمطربات الذين سجلوا القرآن بصوتهم، وقد طلبت نشره وإذاعته بعد وفاتها، بالإضافة إلى وجود تسجيل نادر لها وهي تقرأ آيات من سورة إبراهيم في فيلم «سلامة» الذي أدّت بطولته.

أيضاً لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب تسجيلات بصوته، وللعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ تسجيل صوتي يتلو فيه القرآن، ووردة التي تلت بعض الآيات في فيلم «ألمظ وعبده الحامولي»، ولديها تسجيل على موقع «يوتيوب»، علاوة على محمد عبده الذي تلا بعض الآيات باكياً عندما أعلن اعتزاله الغناء، عقب وفاة والدته في التسعينيات، لكن سرعان ما تراجع عن اعتزاله.

كاظم الساهر يمتلك بدوره تسجيلات قرآنية تعود إلى أكثر من 20 عاماً، وذلك في المسلسل العراقي «المسافر»، أما حسين الجسمي فلديه تسجيلات قرآنية، كذلك أحلام، بينما قرأ أحمد سعد مجموعة من الآيات من سورة البقرة أثناء استضافته في إحدى القنوات الفضائية العام الماضي، وأعلن نيته طرح بعض السور القرآنية بصوته على الإنترنت.

أما الفنان علي الحجار فقد خاض حرباً في هذا الاتجاه، أحد أكثر المطربين الذين دافعوا عن حقهم في تسجيل القرآن بصوتهم يقول: «تم اعتمادي كقارئ للقرآن من قبل الأزهر الشريف، فما الذي يمنعني من فعل ذلك، لا أقتحم هذا المجال من باب التجارة أو المكسب، ولن أربح من بيع الأسطوانات أو شرائط الكاسيت».

يضيف أن قراءة القرآن وتسجيله فيهما ثواب، وأنه أجرى أبحاثاً في هذا المجال، وقرأ كتباً ولم يجد فيها ما يمنعه من تسجيل القرآن، مشيراً إلى أن سيدة الغناء العربي أم كلثوم قرأت القرآن في أحد أعمالها السينمائية، ولو كانت ثمة أزمة فقهية لتصدّى الشيوخ والعلماء حينذاك لها ومنعوها.

والمطرب أحمد سعد حفظ القرآن وتعلم آداب قراءته وأحكام تجويده في أحد الكتاتيب المجاورة لمنزله أثناء الطفولة، يفكر جدياً في تسجيل القرآن بصوته، خصوصاً أن كل من سمعه يتلوه أشاد بحلاوة صوته وبإمكانية أن يكون قارئاً يجيد تلاوته بشكل سليم وصحيح وعذب.

تعهد سعد بأن يستعين ببعض أساتذة القرآن الكبار لمراجعة تسجيلاته، مؤكداً أحقية أي شخص في تسجيل القرآن الكريم بصوته، طالما يمتلك حلاوة الصوت والإلمام بأحكام القراءة والتلاوة، ولا يجوز منعه في حال توافرت نية حسنة لتسجيله، وخالصة لوجه الله.

تم نسخ الرابط