ميزة وعيب .. هذا ما قاله طارق شوقى أمام البرلمان عن التعليم فى عام «كورونا»

جريدة الموجز

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور طارق شوقي، أن الوزارة عبرت العام الماضي بأعجوبة بسبب فيروس كورونا ، وذلك خلال حديثة بالجلسة العامة بالبرلمان، مؤكدا أنه كان عام ميزة وعيب في نفس الوقت.

فعلى الرغم من صعوبة هذا العام منذ بدايته حيث يعيش العالم وسط جائحة كورونا، إلا أن هذا ليس ما حدث فى مؤسسة التعليم المصرية، إذ سارت رياح محنة كورونا بما يشتهيه وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، فقد اعتبرها محنة تشد من أزره فى مهمته الثقيلة ، وشهد هذا العام تطورا كبيرا وحلا لأزمات عديدة شهدها التعليم المصري.

وفى هذه النقاط نستعرض ما قاله الوزير اليوم عن التعليم فى مصر فى عام تفشى فيروس كورونا:

1_ نجاح امتحانات الثانوية العامة وسط إجراءات احترازية مشددة حفاظا على حياة الطلاب والمعلمين

2_ تفعيل بنك المعرفة المصرى وهو أكبر مكتبة رقمية في العالم تتكون من المحتوى المعرفى لأكبر دور للنشر في العالم، وربط منظومة المناهج بها

3_تصميم وتنفيذ وإطلاق نظام التعليم المصري الجديد«EDU2» ، وبناء محتوى رقمي لدعم التعليم قبل الجامعي على منصة إدارة التعلم ببنك المعرفة المصري.

4_تصميم بنك أسئلة للمرحلة الثانوية لقياس الفهم بالإضافة إلى وضع وتنفيذ نموذج التكنولوجيا التطبيقية في التعليم الفني

5_ تطوير مناهج الطلاب بدءا من طلاب الـ"كي جي" حتى 3 ابتدائى

6_كتب المناهج الجديدة ترسخ الهوية المصرية ومتسقة مع المعايير العالمية وتم إعدادها مع دول تحتل المراكز الأولى في التصنيفات العالمية الخاصة بالتعليم وهذه الكتب استثمار لمصر لمدة ٥٠ عاما على الأقل.

7_ يوجد حوالي 6.5 مليون طالب مطبق عليهم نظام التعليم الجديد على مستوى مصر في مرحلة الروضة والصفين الأول والثاني الابتدائي

8_ توزيع 1.8 مليون تابلت للطلاب، ويبلغ ثمن التابلت 240 دولارا، مؤكدا أن مرحلة الثانوية العامة كلفت الدولة 9 مليارات جنيه.

تم نسخ الرابط