الاتحاد الأوروبي يعلن استعداده لمواصلة الحوار مع تركيا

الموجز

أعلن الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشئون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، مساء السبت، استعداد الاتحاد لمواصلة العمل من أجل الحوار مع تركيا.

وقال بوريل في تغريدة على تويتر إن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أجريا «اتصالًا مفيدا»، مؤكدًا على استعداد الاتحاد لمواصلة العمل من أجل الحوار مع تركيا.

وأعرب بوريل عن تطلعه للترحيب بوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في بروكسل، لمتابعة المهمة التي أوكلها له زعماء الاتحاد الأوروبي حول العلاقات مع تركيا خلال قمتهم في ديسمبر الماضي.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أجرى مكالمة عبر تقنية الفيديو كونفرنس مع رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي، أورسولا فون دير لاين، وفقًا لبيان صادر عن هيئة الاتصالات في الرئاسة.

وجرى خلال الاجتماع مناقشة الأمور المتعلقة بتطوير العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي وتقييم التطورات الإقليمية. وأكد الرئيس أردوغان، خلال اللقاء، أن مستقبل تركيا مع أوروبا.

وفي إشارة إلى أن تركيا تهدف إلى فتح صفحة جديدة في العلاقات مع الاتحاد الأوروبي في العام الجديد، صرح الرئيس أردوغان بأنه لا يمكن تقييم 2020 بشكل كافٍ بسبب النزوات والمشاكل المصطنعة التي أنتجها بعض أعضاء الاتحاد الأوروبي.

يشار إلى أن الزعماء الأوروبيين خلال قمتهم في ديسمبر الماضي، طلبوا من بوريل والمفوضية الأوروبية إعداد تقرير للقمة المقبلة في مارس عن وضع العلاقات التركية الأوروبية والخيارات عن كيفية المضي بها قدما.

ومن المنتظر أن يجري وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو زيارة إلى بروكسل في 21 يناير الجاري.

تم نسخ الرابط